صحــــتك
11 سبتمبر 2017

الخوف من الموت مهم.. ولكن بحساب

من حوالي ٤ أو ٥ شهور بقيت أخاف من الموت بدون سبب، وأول ما أسمع حد صغير مات بيزداد خوفي، حاولت أتحكم فيه أو أتجاهله بس من وقتها ومش عارفه، وكان سبب مكنتش بعرف أذاكر قوي غير للضروره، وأصبح عندي وسواس كل ما أحس بوجع مثلا، وأخاف أعمل أي نشاط ليكون الأخير، ببعد التفكير عني بكل الطرق بس بيزيد وقت النوم، بقى نومي ملخبط، وبحس ضربات قلبي بتزيد، ودوخه وصداع وخنقة كأن مش عارفه اتنفس كويس، والموضوع تاعبني جدا
الخوف من الموت
عزيزتي ياسمين؛

أشكرك على سؤالك وعلى ثقتك..

الخوف من الموت شعور طبيعي جداً، وأعتقد أنه هام جداً أيضاً.. فهو أحد الدوافع التي تحفزنا للإصلاح من أنفسنا، ومراجعتها أولاً بأول قبل فوات الأوان.. لكنه - مثله مثل أي خوف - لو زاد عن حده، انقلب الأمر إلى ضده.

هناك عرض نفسي شهير اسمه قلق الموت Death Anxiety، تسيطر فيه مجموعة من المخاوف والأفكار والصور والهواجس الخاصة بالموت على الإنسان للدرجة التي تحرمه من الاستمتاع بحياته وبوقته وبعمله وبعلاقاته.. وبدلاً من أن يكون الخوف من الموت دافعاً لحياة أفضل، يتحول إلى عائق للحياة الطبيعية. ويصير الشغل الشاغل لصاحبه، بشكل يمنعه من التركيز ومن العمل، وأحياناً من الأكل والشرب والنوم، بجانب بعض الأعراض الأخرى التي وصفتها مثل الآلام الجسمانية والشعور بالاختناق وضيق التنفس وغيرها.

ويمكن بالطبع أن يكون هذا العرض جزءا من مرض نفسي أكبر كالقلق العام أو الهلع أو الاكتئاب أو بدايات الفصام أو حتى اضطراب الشخصية.

تحتاجين لعمل فحص نفسي جيد يا ياسمين، يستطيع الوصول إلى ماوراء هذا العرض، والوقوف على تشخيصه السليم، وتحديد طريقة العلاج المثلى له.. والتي ستكون غالباً مزيجا من العلاج الدوائي والعلاج النفسي.. حتى يمكنك التغلب على مخاوفك، وقبول حقيقة الموت بشكل صحي ونفسي سليم وغير معوق، يساعدك على الحياة بشكل طبيعي.

هوني على نفسك يا ياسمين.. وابدئي علاجك الآن.. ودعواتي معك.

اقرئي أيضاً:
أخاف من الموت.. نصائح وتوصية
الخوف الشديد من الموت ومن المرض
عمري 19 عاما.. أخاف الموت والجنون!
حبيس نوبات الهلع.. الخروج ممكن
نوبات الهلع.. رعب على رعب
الشخصية الحديّة .. كره الذات وإيذاء النفس

آخر تعديل بتاريخ
13 سبتمبر 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.