صحــــتك
26 يوليو 2018

التهاب المفاصل الروماتويدي في الرضع

ابنتي عمرها سنتان وشهران. شخّص الطبيب حالتها بأنها تعاني من روماتويد طفولي. أريد معرفة طريقة علاجه، وهل سيؤثر عليها في أي شي أو يؤثر علي أي عضو من أعضاء الجسم، وكانت نسبة esr لديها ٩٠ ونسبة crp 37 ولديها أنيميا ١٠
 الروماتويد الطفولي
الأخت مريم؛
في البداية فإن مصطلح الروماتويد الطفولي أو التهاب المفاصل الشبابي يعبر عن مرض مناعي تهاجم فيه الأضداد الذاتية مفاصل الجسم، وخاصة الصغيرة منها، وقد تهاجم في مرحلة لاحقة بعض أعضاء الجسم الأخرى، ومنها الكلى، لكن لا يصيب في العادة الأعمار الصغيرة في عمر ابنتك مثلاً إلا في حالات نادرة جداً.



والنتائج التي ذكرتها لا تعد خاصة بهذا التشخيص ويعتمد التشخيص على عوامل مخبرية تشخيصية إضافية ومنها العامل الرثياني، وبعض العيارات لأضداد ذاتية أخرى.

والقيم المخبرية التي ذكرتها قد تتماشى مع نوع آخر أكثر شيوعاً عند الأعمار الأصغر ومنها التهاب المفاصل الروماتيزمي، وهو أيضاً أكثر شيوعاً بعد عمر خمس سنوات لذا أنصح بشكل عام بمراجعة الطبيب لإعادة النظر في التشخيص.



وفي بعض الأحيان، عند وجود التهاب بكتيري اعتيادي في اللوزتين أو الأذن الوسطى أو حتى مجرى البول، فإن ارتفاع القيم المخبرية التي ذكرتها لنا، ومنها سرعة الترسيب، قد يطلق عليه بعض الأطباء روماتويد طفولياً خطأً، لإعطاء اسم لهذا الارتفاع فقط، من دون أن يكون هناك التهاب مفاصل شبابي كحالة كبرى ومحددة في الطب،

وبإمكانك مخاطبتنا مرة جديدة مع شرح مفصل عن القصة المرضية ومع ذكر الأعراض والعلامات عند ابنتك مرفقة بالقيم المخبرية كاملة ومنها تعداد الدم الكامل... وسأكون في انتظار ردكم الكريم برسالة جديدة.
آخر تعديل بتاريخ
26 يوليو 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.