صحــــتك
21 نوفمبر 2018

التهاب الحلق وصعوبة البلع المرافقة له

أشعر بصعوبة أثناء تناول الطعام، منذ أسبوع أصبت بالتهاب في الحلق وتناولت المضاد الحيوي ميجا موكس، بدأت به منذ يومين، أصبحت أتناول شوربة الشوفان وشوربة العدس والألبان والحليب والزبادي والقليل من التمر المعجون والمشروبات الدافئة كالشاي الأخضر واليانسون ولا أستطيع تناول المواد الصلبة. أشعر بصعوبة شديدة، وكذلك لا توجد لدي رغبة لأنني أشعر بالشبع سريعا حتى أثناء تناولي للسوائل ولكني أجبر نفسي عليها
التهاب الحلق وصعوبة البلع المرافقة له
الأخت جمانة؛
تحية طيبة وبعد..
من الطبيعي أن يعاني مريض التهاب الحلق من صعوبة في البلع جراء الالتهاب، وبالتالي تقل شهيته للطعام والشراب. وفي هذه الحالة نلجأ إلى الأطعمة الخفيفة، مثل الشوربة الخفيفة واللحوم المسلوقة قليلة الدهن والخبز والجبن قليل الدهون وقليل الملح، بالإضافة إلى المشروبات الدافئة.



ويتعافى المريض تدريجياً مع الأدوية التي يأخذها، وقد تستمر بعض الأعراض لأسبوع آخر بعد دور البرد لحين استعادة المريض عافيته تماماً. وأود أو أوضح أن ميجاموكس أو الأوجمنتين من المضادات الحيوية القوية التي لا نلجأ إليها عادةً عند التهاب الحلق العادي (إلا إذا كان التهاباً شديداً أو التهاب اللوزتين معه)، ولكن قد نكتفي ببعض الأعشاب الدافئة أو العسل مع الليمون، وإذا احتاج الأمر قد نعطي مضادا أخف على المعدة وأقل في أضراره الجانبية مثل السبترين، الأموكسيل أو السيفروكسيم.



ومن المهم معرفة أن من الأعراض الجانبية للميجاموكس والأوجمنتين وغيره من هذه العائلة من المضادات الحيوية هو اضطراب الجهاز الهضمي، مثل سوء الهضم، الإمساك أو الإسهال، الميل للقيء أو القيء، تغير طعم الفم، وضعف الشهية للطعام، بالإضافة إلى أنه قد يحدث التهاب الكبد. ولهذا نلجأ إليه في أضيق الحدود (حين الحاجة الحقيقية إليه).

ننصحك بمراجعة طبيب الجهاز الهضمي للاطمئنان على حالتك، وفي تقديرنا أن هذه الأعراض قد تتحسن عما قريب وأنها متوقعة بعد التهاب الحلق أو تناول دواء مثل الميجاموكس. مع تمنياتنا لك بالشفاء العاجل.
آخر تعديل بتاريخ
21 نوفمبر 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.