صحــــتك
10 يونيو 2020

التطور الحركي والنطق لطفل السنة

عمر ابني أحد عشر شهرا وإلى الآن لم تظهر له أسنان ولا ينادي ماما أو بابا، بالرغم من أنه يصدر أصواتا غريبة، وخصوصا حينما يلعب أو يكون لوحده يصدر أصواتا عالية. وأيضا لا يقف. ألاحظ أنه متأخر عمن هم في سنه ؟! فهل هذا طبيعي؟
التطور الحركي والنطق لطفل السنة
الأخت الكريمة؛
تحية طيبة وبعد..
من الناحية التطورية عند الأطفال من المتوقع أن تتمكن النسبة العظمى من الأطفال من الوقوف قبل عمر 12 شهرا كحد أقصى، ومن المشي قبل عمر 18 شهرا كحد أقصى أيضاً، لذلك لا يستدعي الأمر القلق إلا إذا تجاوز الطفل هذه الحدود العليا.



أما الأسنان فقد يتأخر بعض الأطفال لعوامل وراثية مشابهة لما هو عند أسلافهم بظهور الأسنان حتى عمر سنة، وإذا لم تظهر الأسنان، عندئذ تجب مراجعة طبيب الأسنان، كل هذا في حال كانت جميع جوانب الفحص السريري الأخرى سليمة. لذا ننصح بفحص الطفل عند الطبيب سريريا من الناحية الهيكلية والعصبية، والتأكد من عدم وجود مشكلة في الفحص، كما ننصح بمعايرة خمائر العظام والفيتامين D للتأكد من عدم وجود أي نقص.



ومن ناحية الكلام، فلا يعد طفلك علمياً وعملياً متأخرا حتى الآن. لكن، يجب خلال الفحص السريري التأكد من عدم وجود انصباب مائي خلف طبلة الأذن وفحص السمع بشكل عام، لأنه قد يكون السبب وراء تأخر لفظ كلمات بسيطة، وفي النهاية فإن الأمر برمته يعتمد أولاً وأخيراً على نفي وجود أي أمراض أخرى قد تحد من تطور الطفل لغوياً وحركياً.
مع تمنياتنا دوماً بالسلامة.
آخر تعديل بتاريخ
10 يونيو 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.