صحــــتك
26 مايو 2018

التدهور الصحي الشديد بعد الغسيل الكلوي

والدى مريض فشل كلوى منذ٨ اشهر له ٣ جلسات غسيل اسبوعياً ظهرت لدية مشكله فى القلب مؤخراً تسارع ضربات القلب ومن قبل كان واضع دعامة ذكية ودعامة دوائية دخل فى حالة غريبة لا يستطيع الحركة ثقل فى الجسم مع تحريك الاطراف فقط والم شديد اصفرار العين والجسم عدم تركيز وعدم نوم عدم وضوح الرؤية وقلق كان فية ارتفاع فى نسب الكريتين والبولينا والصوديوم والبوتاسيوم وجود انيميا والالبومين قبل جلسات الغسيل وبعدها تنزل وحالتة لا تتغير عملنا فحص سونار على البطن ظهر استسقاء والتهاب بسيط للطحال وصفراء كانت ٧،٥ مع الحقن الشرجية نزلت بقت ٢،٥ ونزلت النسب كلها نقلنا دم وبلازم ومع كل دة الحالة لم تتغير ومازال لا بينام ولا يتحرك عملت رسم عصب واشعة مخ وصدر لا شئ جديد ولا تفسير لحالتة الى الان ما الحل
التددهور الصحي الشديد بعد الغسيل الكلوي
الأخت مسعودة؛
بالنسبة لاستفسارك عن حالة والدك - نسأل الله له الشفاء والأجر- فإن مرض الفشل الكلوي المزمن هو مرض لا يخص الكلى فقط بل هو يصيب أجهزة أخرى بالجسم سواء كان بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، وكذلك يسبب متلازمات متعددة تصاحب الفشل الكلوي المزمن وقد تختلف الأعراض أيضاً طبقاً لسبب الفشل الكلوي.



لكن لنعد إلى سؤالك ونبحث في أسباب ارتفاع الصفراء بالنسبة للمريض:
١- الفشل الكلوي في حد ذاته سبب من أسباب ارتفاع الصفراء.
٢- وجود التهاب كبدي مزمن وقد يكون هو المسبب للفشل الكلوي في متلازمة تعرف باسم متلازمة الكبدية الكلوية Hepato-renal syndrome، وأيضاً إذا اصيب المريض بالتهاب كبدي حاد نتيجة تلوث جهاز الغسيل أو من نقل الدم قد يؤدي ذلك لارتفاع الصفراء.
٣- تحلل الدم قد يسبب ارتفاع الصفراء خاصة نوع الصفراء غير المباشرة، وتحلل الدم له أسباب عدة قد يكون من جراء بعض الأدوية أو نتيجة نقل الدم المتكرر.
٤- إصابة الكبد بالتشمع وهذا أحد تعقيدات ومضاعفات الفشل الكلوي وهذا قد يؤدي إلى تدهور وظائفه.



أما بالنسبة إلى الأعراض الأخرى الخاصة بالفشل الكلوي وخاصة عندما يكون المريض يخضع للغسيل الكلوي فإن هناك مضاعفات مهمة تصحب ذلك مثل:
أ- انخفاض الضغط.
ب- اضطراب في ضربات القلب وغالباً نتيجة اختلال نسبة أملاح الدم أثناء عملية الغسيل الكلوي ونتيجة للفشل الكلوي أيضاً مثل أملاح الكالسيوم والماغنيسيوم والبوتاسيوم.
ج- متلازمة عدم الاتزان.. تحدث نتيجة زيادة نسبة المياه بالمخ مما يؤدي لاضطراب وظائفه أثناء عملية سحب اليوريا الزائدة من الجسم، وقد تظهر تلك الأعراض في صورة عدم اتزان أو تدهور في درجة الوعي.
د- فشل في عضلة القلب.
في النهاية نسأل الله له الشفاء والعافية.
آخر تعديل بتاريخ
26 مايو 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.