صحــــتك
13 مايو 2020

الاستمرار باستخدام الملينات للتغلب على الإمساك

أنا أعاني من إمساك منذ 6 سنوات، وأجربت عدة فحوصات وأشعة باريوم، أخبرت أن لدي متلازمة القولون العصبي والتهاب الأغشية المخاطية للقولون وزيادة في طول القولون عن اللازم، وأخبرني أن أستمر بأخذ الملينات ولكنها لم تعد تجدي نفعاً، فما الخطوة التالية؟ أعراضي هي ألم في أماكن مختلفة من البطن يتركز في الجانب الأيسر العلوي والسفلي والأيمن السفلي، مع عسر هضم وارتجاع لحمض المعدة، ودم من فتحة الشرج في البراز، وألم أسفل الظهر والتهاب المعدة.. قد جربت سلفاً نظاماً غذائياً غنيا بالألياف والملينات وممارسة الرياضة ولم يفد أي منها من دون الملين استغرق من 4:6 أيام وبه قد تصل إلى 4
الاستمرار باستخدام الملينات للتغلب على الإمساك
الابنة العزيزة؛
للأسف لا أعرف ما هو نوع الفحوصات التي أجريتها، كما أن أشعة الباريوم لا دور لها في تشخيص أمراض القولون والأمعاء منذ زمن بعيد، ولا أعرف حقيقة جدوى عملها في مثل حالتك، الأمر باختصار شديد تجب مراجعة عاداتك الغذائية ونسبة شربك للسوائل، لأنها هي أفضل ملين وليست الألياف وحدها.

كما أن فرط استخدام الملينات يؤدي إلى أرهاق عضلات الأمعاء ولا تجدي بعد فترة من الزمن. ويجب عمل تقييم لإلكترولات الدم وتحليل الغدة الدرقية وعمل منظار للقولون، لاستبعاد وجود أي أسباب عضوية. وبعد ذلك يمكنك أن تأخذي بالإضافة إلى السوائل، ويجب التأكد من عدم وجود شرخ شرجي أو أمراض متعلقة بالمستقيم، وطبعا التعليمات الغذائية مع إمكانية دواء يحتوي على مادة اللوبيبروستون أو البروكالوبرايد، وستتحسن أعراضك كثيرا بإذن الله.
مع تمنياتي لك بدوام الصحة والعافية.
آخر تعديل بتاريخ
13 مايو 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.