صحــــتك
11 مارس 2019

الإغماء المتكرر والتشنجات لدى كبار السن

والدي عمره ٨٧ عاما مصاب باختلال في أحد صمامات القلب وسبق أن تعرض لجلطتين عابرة في القلب والدماغ حاليا لا يستطيع السير إلا بمساعدتنا مع استعانتنا بكرسي في بعض الأيام. منذ فترة ما يقارب الستة شهور بدا يصاب بحالة من الإغماء وعلى فترات متباعدة في أول الأمر أما حاليا فأصبح يصاب بالإغماء كلما كان في وضعية الجلوس لأنه يرقد طوال اليوم تقريبا والمشكلة بأنه بدأت تصاحب هذه الإغماءات حالة من التشنجات تستمر لمدة ساعتين بعد حدوث حالة الإغماء والتي تتطلب منا الإمساك بيديه خوفا من أن يصيب نفسه باي اذى
الإغماء المتكرر والتشنجات لدى كبار السن
الأخت منى؛
تحية طيبة وبعد..
من المعروف أن الدماغ من أكثر الأعضاء حساسية لنقص الأوكسجين، فقد يصاب الإنسان بالإغماء إذا نقص الأوكسجين أو نقصت كمية الدم الواصلة إلى الدماغ، وقد تحدث أعراض مشابهة للتشنجات مصاحبة لحالات الإغماء هذه، فمن هذه الناحية نرجو المتابعة مع طبيب القلب، للتأكد من أن القلب والدورة الدموية يعملان بشكل سلس لتوصيل ما يكفي من الدماء والأوكسجين إلى المخ.

ومن ناحية أخرى، فإن التشنجات الصرعية قد تحدث لبعض المرضى الذين تمت إصابتهم سابقا بالجلطة الدماغية، وفي العادة ما تكون هذه التشنجات مصحوبة بفقدان الوعي، وهنا ننصح المريض بعمل رسم مخ كهربي وعمل أشعة مقطعية أو أشعة رنين مغناطيسي على المخ. وإذا ثبت بالتاريخ المرضي والفحوصات وجود بؤرة صرعية فإننا ننصح ببدء علاج مضاد للصرع. وفي جميع الأحوال فإننا ننصح بزيارة طبيب أمراض المخ والأعصاب المختص لتقييم الحالة ووصف العلاج المناسب لها.

اقرأ أيضا:
كيف تسعف المصاب بالإغماء؟
ما دور تخطيط الدماغ لمرضى الصرع؟
ما أسباب النوبات التشنجية لدى الكبار؟


آخر تعديل بتاريخ
11 مارس 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.