صحــــتك
30 يناير 2021

اضطرابات الحيض والهبات الساخنة

انا ابلغ 40 سنة عازبة . حدث لي تأخر في العادة لمدة شهر مع هبات ساخنة. ذهبت الى الطبيب اعطاني climaston 1/10 لمدة شهرين .اثناء تناول الدواء بأنتظام و دون انقطاع نزلت الدورة في اليوم 26 من تناول الدواء دون ان اكمل حتى 28 يوما و قال لي الطبيب ان حجم المبيضين نوعا ما صغير اعطاني تحاليل fsh - Lh.AMH.E2.progesterone.TSH.prolactine بعد اكمال العلبة الثانية و في اليوم الثاني من الدورة . هل نزول الدورة في اليوم 26 من تناول كليماستون امر عادي ؟؟؟ و هل وصف الطبيب لي كليماستون عادي؟ بالرغم من اني لم اعان من توقف الدورة ابدا في حياتي الا هذه المرة؟ لانه عندما قرأت عن الدواء وجدت انه يوصف للمرأة التي انقطعت عندها الدورة لمدة 6اشهر او اكثر ؟


اضطرابات الحيض
الأخت الكريمة؛
المشكلة ليست انقطاع الدورة شهراً ولا الهبات الساخنة ولا عمر حضرتك فكل هذه الأعراض قد تكون بداية لما يعرف بمرحلة ما قبل انقطاع الدورة أو سن اليأس. وهذه المرحلة تبدأ في سن 40 وقد تستمر لعشر سنوات قبل انقطاع الدورة النهائي، وقد يحدث فيها تأخر للدورة شهرين أو ثلاثة. وأحيانا يحدث العكس وتأتي الدورة مبكرة كل 3 أسابيع مثلا ويصاحب ذلك أعراض أشهرها كما ذكرت الهبات الساخنة والعصبية والاكتئاب واضطراب النوم وقلة أو زيادة الرغبة الجنسية وأعراض أخرى كهشاشة العظام.


وللتأكد من وصولك لهذه المرحلة ينبغي أولا عمل تحليل ايه ام اتش AMH، فإذا كان أقل من واحد غالبا ستحتاجين لحبوب هرمونية، كالتي ذكرتها في الرسالة وهدفها تعويض نقص هرمون الاستروجين. ويجب تناول هذه الحبوب 21 يوما فقط كل شهر وبعدها توقف لمدة 9 أيام تنزل خلالها الدورة ثم تعيدين الأقراص 21 يوما آخر ثم توقف 9 أيام وهكذا.. لمدة من 3-6 شهور ثم تعاود المريضة مراجعة الطبيب مرة أخرى لتقييم الموقف وتحديد مدى الاستجابة للعلاج وحاجتك لاستمرار العلاج او تغييره..
ونتمنى لك سرعة الشفاء...
آخر تعديل بتاريخ
30 يناير 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.