صحــــتك
18 أبريل 2022

اشكو من القولون والاحظ وجود كتلة أسفل البطن

أشتكي من القولون منذ شهور، وآخذ مساعداً على الهضم عند الحاجة. ومنذ شهرين تقريباً، ظهرت كتلة صغيرة متحركة أسفل البطن ومؤلمة عند الضغط أو المشي. وأخذت علاج فلاجيل ومساعد هضم اسمه ديجيستين طوال شهرين، لكن دون فائدة، ولا أعاني من إمساك أو إسهال أو دم في البراز. لا يوجد فقدان فى الوزن أو جفاف أيضاً. أذكر أنني على مدار الشهرين أكثرت من تناول السكريات، وخاصة في رمضان، بسبب المشروبات الرمضانية. ماذا يمكن أن يكون سبب الكتلة أسفل البطن، وما علاجها؟

الأخت العزيزة،

بالطبع، لم أفهم من رسالتكِ المقصود من الشكوى من القولون. هل هو مغص؟ انتفاخ؟ إسهال؟ إمساك؟ عسر هضم؟ أم ماذا؟ أما تفسير وجود كتلة صغيرة أسفل البطن، فلا يمكنني بأي حال من الأحوال أن أتوقعها دون كشف إكلينيكي واختبار هذه الكتلة بالفحص الجيد، وقد يحتاج الأمر إلى جراح. وهو ما يشير إليه الشعور بالألم عند الضغط والمشي لكي تستبعدي أن يكون ورماً أو فتاقاً أو شيئاً التهابياً، أو أي شيء آخر.

نصيحتي لكِ بالذهاب إلى اختصاصي الجهاز الهضمي أولاً، لمعرفة التاريخ المرضي لشكوى حضرتك من القولون، واستبعاد مخاطر الأورام وأمراض الجهاز الهضمي المناعية، مثل مرض كرونز (الذي من الممكن أن يسبب كتلة في البطن أيضاً من ضمن الأسباب) وبعد الكشف الإكلينيكي والفحص، من الممكن الاحتياج لاختصاصي الجراحة.

مع تمنياتي لكِ بدوام الصحة والعافية.

آخر تعديل بتاريخ
18 أبريل 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.