صحــــتك
18 يوليو 2022

استهلاك الحبهان والكريمة بعد استئصال المرارة

خضعت لاستئصال المرارة لأنه كان فيها سرطان، وقطعة من الكبد من أجل التحليل، والحمد لله كانت سليمة. لكن بعد العملية ظهر عندي التهاب القولون والنفخة، وذهبت إلى الطبيب المختص، فطلب مني إجراء فحص بالمنظار حتى يعرف سبب الالتهاب. أردت استشارتكم في ما إن كنت أستطيع أن آخذ مشروب حب الهال مع الكريم، شكراً لكم، مع العلم أنّ تاريخ إجراء العملية 29-03-2022.

عزيزي،

بالأصل يعتبر  حب الهال (الهيل أو الحبهان) من البهارات عالية الفائدة، التي ننصح بها كمشروب أو كبهارات للأطعمة المختلفة. فهو غني بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب ومضادات البكتيريا. ويحتوي الهيل على بعض الفيتامينات والمعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور. ويساعد في العديد من الأمراض مثل:

  • السكري.
  • السمنة.
  • ضغط الدم وصحة القلب.
  • صحة الفم واللثة.
  • ارتفاع دهون الدم.
  • وكمضاد للقرح.

هل للهيل أضرار؟

إن استخدام الهيل في الطهو كتوابل أو  كمشروب لا يسبب عادة أضراراً بحال الاعتدال. أما مع إزالة المرارة والتهاب القولون التي تشتكي منه، فإن ذلك منوط بالتجربة. فإذا سبّب زيادة في الانتفاخ أو القيء أو الغثيان، فقلل الكمية بالتدريج لتصل إلى جرعة لا تسبب أعراضاً. ولكن إذا لم يسبب أياً من تلك الأعراض، فلا بأس من استخدامه. مع العلم أن الأعراض الجانبية للهيل تكون عادة مع الاستخدام بكثرة أو على هيئة أقراص أو كبسولات.

أما الكريمة، فهناك البودرة أو الطبيعية، والكريمة المصنعة في هيئة بودرة أو ما يعرف بالكريمر على اختلاف أنواعه يحتوي في كثير من الأحيان على الزيوت المهدرجة والسكر، ما يسبب أضراراً بالصحة والتهابات وأكسدة بالخلايا، ومن الأفضل أن تقرأ الحقائق التغذوية على العبوة لتعلم المحتوى.

وإذا كان الكريم من مصدر طبيعي (من الألبان) فهو الأسلم للصحة، ولكن مع إزالة المرارة قد يكون الإنسان غير قادر على هضم الدهون بسهولة، وخاصة في الأسابيع الأولى، وبعدها يتحسن تعامل الجسم مع الدهون تدريجاً مع عدم الإسراف. وفي حالتك جرت العملية منذ أكثر من ثلاثة أشهر. فإذا أحسست بالتحسن النسبي عند تناول الدهون، فلا بأس من كمية بسيطة, ولكن إذا أحسست بثقل أو غثيان أو إسهال، فابدأ بحليب خالي الدسم، ثم نصف دسم ثم كامل الدسم ثم جرب الكريمة مرة أخرى بالتدرّج  وعدم الإسراف. وبعد ظهور نتائج المنظار يمكنك التواصل معنا مرة أخرى، وعندها قد نفيدك بنصائح أخرى.

مع تمنياتي لك بالصحة والعافية.

آخر تعديل بتاريخ
18 يوليو 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.