صحــــتك
09 مارس 2022

استمرار الألم والتورم بعد فكّ جبيرة اليد والرسغ

أُصبتُ في أثناء ممارسة الرياضة في عظام مفصل اليد أو الرسغ، فجرى التشخيص بلكمة وتمّ عمل جبيرة. لكن بعد فكّ الجبيرة استمرّ الألم والتورم، لكن تجاهلت الأمر لفترة طويلة، وقررت زيارة طبيب مرة أخرى، فقال لي بناءً على الأشعة العادية إننا نحتاج إلى إجراء جراحة وتركيب شريحة، لأنه لا يمكن عمل جبيرة أو جبس مرة أخرى. فهل هناك حل غير الجراحة، مثل عمل جبس أو جبيرة؟

عزيزي،

للأسف الشديد لا أستطيع الإجابة بدقة عن سؤالك دون إجراء فحص ورؤية الأشعة الخاصة بك. لكن بوجه عام، ومن خلال المعلومات المتوافرة، يبدو أنّ هناك وقتاً قد مضى منذ حدوث الإصابة، ولم تشعر بتحسن ملحوظ في الألم! والألم مؤشر ورسالة من الجسم بأن هناك شيئاً ما يستدعي الانتباه!

 

 

لكن التورم ليس دافعاً لعمل عملية جراحية، فالتورم مجرد ظاهرة تصاحب الإصابة، وقد تستمر لفترة طويلة حتى بعد رفع الجبس أو إجراء العمليات الجراحية واستعادة وضع الكسر في موضعه الطبيعي. والسؤال هو: ما الدافع أو الداعي إلى عمل العمليات الجراحية؟ هل هناك تحرك معتبر في مكان الكسر أو تهتك في الأربطة، وستؤدي هذه الأمور إلى اضطراب في ميكانيكية الحركة، ما يؤثر بوظيفة المفصل في المستقبل؟

 

 

إذا كان هذا هو الوضع الحالي، ففي هذه الحالة، العملية الجراحية تكون الحل الأمثل. والجبس والجبيرة عادة يُستخدَمان في حالة وجود إصابة بسيطة من كسر أو تهتك بالأربطة، لكن ما زالت العلاقة بين الأنسجة ثابتة ولم يحدث تحرك ملحوظ أو اضطراب ميكانيكي! بمعنى آخر، لا وجود لانحراف أو التواء بزاوية معتبرة أو تحرك معتبر بين العظام يستدعي ردّاً وتثبيتاً بالمسامير الداخلية أو مثبت خارجي.

مع تمنياتي بالشفاء العاجل.

آخر تعديل بتاريخ
09 مارس 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.