صحــــتك
12 نوفمبر 2022

استخدام الماتشا والمورينجا والشيا مع حصوات المرارة

والدتي اشترت بودرة الماتشا والمورينجا وبذور الشيا وأنا عندي حصوة في المرارة وأتناول كولوفرين ورواكول، هل ممكن اشرب منهم عادي ولا في حاجة فيهم مضرة لي.. 

عزيزي؛

تستخدم  النباتات والأعشاب الطبية منذ زمن بعيد في الطب الشعبي، وتمتاز النباتات بالعديد من المركبات الكيميائية التي تنفع النبات كوسيلة دفاع ضد الآفات والحشرات وتنفع الإنسان فى الوقاية والعلاج من العديد من الأمراض، وللاستفادة العلمية من تلك الأعشاب تجرى العديد من الدراسات لاكتشاف النافع منها والضار.

بصفة عامة فإن استخدام الأعشاب بكميات معتدلة عادة ما يكون آمنا، إنما تأتي الأضرار من سوء الاستخدام والإسراف أو من رداءة المنتج بسبب الغش التجاري أو استخدام المبيدات الضارة أثناء الزراعة. ولقد اختارت لك والدتك (بارك الله فيها) ثلاث أعشاب مشهورة بالفعل بفائدتها لحصوات المرارة وهي; الماتشا والمورينجا وبذور الشيا.

1. المورينجا

تحتوي المورينجا على العديد من العناصر الهامة مثل:

  • فيتامين أ، ج، الفوليك وفيتامين ب 1 و2 و6.
  • ومن المعادن: الكالسيوم، البوتاسيوم، الحديد، المغنيسيوم، الفوسفور، الزنك.

هل تتعارض المورينجا مع حصوات المرارة؟

  • المورينجا في حد ذاتها تحتوي على القليل جدا من الدهون ولا تتعارض مع حصوات المرارة بل إنها قد تكون مفيدة لحماية الكبد والتخلص من الحصوات وعلاج آلام المعدة.
  • لا تستخدم عشبة المورينجا مع أدوية الغدة الدرقية، كما تستخدم بحذر مع أدوية ضغط الدم والسكر لأنها تقوم بفعل مماثل لهما.
  • قد تحتوي على بعض المركبات المضادة للخصوبة ولذلك لا ينصح بها للنساء الحوامل.
  • تعتبر الأوراق والبذور والفاكهة آمنة بعكس الجذور التي قد تحتوي على مركبات ضارة.

2. بذور الشيا

تشتهر بذور الشيا بالعديد من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة الممتازة للصحة، فهي تحتوي على الدهون وحمض ألفا لينولينيك (أحد الأحماض الدهنية الأساسية)، البروتين، الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، الفوسفور، الزنك وفيتامين ب 1 و3. وتعتبر بذور الشيا من البذور التي تساهم في منع حدوث حصوات المرارة، وذلك باستخدام كميات صغيرة منها يوميا -مثلها مثل  بذور الكتان واليقطين- كما تساهم في منع الالتهابات.

3. شاي الماتشا

الماتشا عبارة عن أوراق الشاي الأحضر التي تمت تغطيتها قبل الحصاد حتى تُحمى من أشعة الشمس ثم تتم معالجتها ثم تطحن وتتحول إلى مسحوق ناعم حيث يُنخل ويُخفق بالماء الساخن. وبسبب تلك العملية الشاقة المطلوبة لإنتاج الماتشا، يكون الشاي أغلى بشكل عام من غيره من أنواع الشاي.

وشاي الماتشا له شعبية كبيرة ويكثر استخدامه للفوائد المتعددة التي يتمتع بها، إذ يحتوي على العناصر الغذائية الموجودة في أوراق الشاي مثل الكافيين ومضادات الأكسدة.  وأثبتت الدراسات بعضا من فوائد الماتشا ولم تتمكن من إثبات أخرى. ومما قيل إنه يمكن أن يساعد في حماية الكبد والقلب وفي إنقاص الوزن، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحول دون سرعة تلف الخلايا ومن ثم الحد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.

وفي ما يتعلق بفائدته في مقاومة حصوات المرارة فقد اختلفت الدراسات بين تلك التي لم تجد له ارتباطا بالوقاية من حصوات المرارة، ودراسة أخرى وجدت أن شرب الشاي بكميات معتدلة (لا تزيد عن كوب يوميا) قد يساهم في تقليل خطر الإصابة بحصوات المرارة لدى الجنسين.

خلاصة القول

في حال وجود حصوات المرارة، يُنصح باتباع نظام غذائي معتدل الدهون (الطبيعية) واستبدال الدهون بزيت الزيتون النقي متى أمكن، مع اعتماد نظام غذائي غني بالألياف، والامتناع تماما عن المشروبات الغازية والسكريات المرتفعة والمواد الحافظة والدهون المهدرجة.

واستخدام أنواع الأعشاب المختلفة قد يساعد في الوقاية ومنع تكرار الإصابة بالحصوات شريطة أن يكون ذلك بصورة معتدلة، إذ إن الإسراف في استخدام الأعشاب قد يسبب الضرر أكثر من النفع، مع العلم أن الأدوية عامة يتم تكسيرها في الكبد، ولذلك فالإسراف في استخدام الأعشاب – التي تحتاج الكبد أيضا - يزيد من الجهد المبذول في الكبد للتخلص من السموم.

يجب التأكد من سلامة المصدر الذي تشترى منه الأعشاب حيث يؤدي التخزين لفترات طويلة إلى احتمال تكون السموم والفطريات.

مع تمنياتي لك ولوالدتك بالصحة والعافية..

 

 

 

 

آخر تعديل بتاريخ
12 نوفمبر 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.