صحــــتك
29 يوليو 2018

استخدام الأدوية النفسية بدون داع

بدأت في استخدام الأدوية النفسية منذ ٧ سنوات علما بأنني لست بحاجة لها، وكل ما أريد أن أتوقف عنها أصاب بنوبة ذعر وهلع وقبل سنتين تزوجت بالإكراه، واستقلت من عملي، واغتربت عن عائلتي، وأصبحت أستخدم الحشيش والكحول بين فترات متباعدة، ولكنني أعاني من الشعور بالانفصال عن الواقع منذ سنة، وأيضا قبل سنة تعرضت لتشنج لأول مرة في حياتي، ومن بعدها لم أتعرض له بحمدالله
استخدم الأدوية النفسية بدون داع
عزيزتي نداء؛
وصلتني استشارتك ونمتن لك على ثقتك بنا، ونرجو أن نكون عند حسن ظنك.
في استشارتك ذكرتِ عدة نقاط هامة، تحتاج لتفصيل وانتباه. فمن تناول العقاقير النفسية بلا إشراف طبي، وصولاً للعقاقير المخدرة والكحول. ثم اضطرابات أسرية ومهنية، وانتهاءً بنتيجة مفهومة وهي الاغتراب عن الواقع ونوبة اضطراب غير محددة.


العقاقير النفسية هي أسلحة ذات حدين، واستعمالها لا بد أن يتم تحت إشراف طبي، ولا أعلم عقاراً نفسياً ليس له آثار جانبية أو تداخلات دوائية، حتى الأعشاب التي يُنسَب لها فوائد نفسية كعشبة القديس يوحنا SJW، ومن أشهر الأعراض هي أعراض التوقف الفجائي عن تناول الدواء (أعراض السحب)، وهي مشكلة يمكن تلافيها (أو خفضها) عند اتباع إرشادات الطبيب الذي قام بوصفها.

فالسؤال الذي ينبغي التناقش حوله مع معالجك النفسي هو: لماذا ألجأ إلى مداواة النفس بالعقاقير؟ وهو نفس السؤال الذي سيجيب عن تناول المخدرات والخمر.

الزواج بالإكراه، والتوقف عن العمل، والاغتراب الجسدي عن الأهل، هذه أمور تكفي وحدها لتأزيم صحتنا النفسية وخلخلة سكينتك الداخلية، ولذا فنحن نحتاج - مجدداً - لمراجعة طبيب معالج.



النوبة التشنجية التي تعرضت لها تحتاج لتفصيل أكبر، هل غبت عن الوعي؟ هل تعرضت لإصابات جسدية؟ وأعراض أخرى سيستوفيها الطبيب للتفريق بين نوبة الصرع أو التشنج العصبي أو كنوبة من الانفصال عن الواقع.
في النهاية، فرجائي الحار لك أن تجدي السكينة والعافية.
آخر تعديل بتاريخ
29 يوليو 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.