صحــــتك
13 ديسمبر 2018

استئصال السرطان الحليمي للغدة الدرقية وتحاليل متابعة

السلام عليكم ورحمة الله بعد استئصال السرطان الحليمي للغدة الدرقية (Papillary carcinoma) بثلاثة شهور قمت بتحليل 1) Thyroglobuline TG inferieur a 0.2 ng/ml (ref. range 1.59-50.00). 2) Thyroglobulin Ab negative 0.6 IU/ml (ref. negative si inferieur a 100 Borderline if 100-150 positive if superieur a 150 ) هل هدا يعني من النتائج لم يكن لدي اي خلايا درقية تركت ، لا حميدة ولا خبيثة.؟ مع مثل هذه التحاليل ، ادا كانت الموجات فوق الصوتية جيدة أيضًا (لا توجد بقايا نسيج الغدة الدرقية ، ولا توجد عقدة مشبوهة) ، هل يمكن الاستغناء عن العلاج باليود المشع ؟ بحيت تبقى مراقبة سنوية وشكرا
استئصال السرطان الحليمي للغدة الدرقية وتحاليل متابعة
الأخ رفيق؛
تحية طيبة وبعد..
إذا كانت نسبة تحاليل الثيروجلوبيولين والأجسام المضادة له سليمة، فهذا يعني أنه لايوجد أي بقايا لخلايا الغدة الدرقية في الجسم بعد الجراحة، وهذا شيء جيد جداً. أما عن الحاجة للعلاج باليود المشع من عدمه فهذا يعتمد على تحليل الباثولوجي للورم الذي تم استئصاله وحجمه وحالة الغدد الليمفاوية التي تم استئصالها.. إلخ، وهذه التفاصيل يعرفها الطبيب المعالج لحالتك.

فإذا كانت كل هذه التفاصيل إيجابية ولم تستدعِ العلاج باليود المشع بعد الجراحة، فلا حاجة للعلاج باليود المشع الآن بناء على نتائج التحاليل التي ذكرتها، ويمكنك حينئذ المتابعة الدورية بالفحوصات اللازمة كل فترة، طبقاً للبروتوكول المتبع في حالتك من خلال الطبيب المعالج.
آخر تعديل بتاريخ
13 ديسمبر 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.