قصص مصورة

ارتفاع ضغط الدم عند مريض الدعامات القلبية

من فضلك، عمري 62 وعندي ضغط مرتفع ومركب دعامة تاجية منذ 6 سنوات، وآخذ إينالابريل 20 مغ وسبيرونولاكتون 25 مغ وأسبرين 75 مغ، فأصبح ضغطي 91/120 هل ضغطي طبيعي؟ وبما تنصحني؟ ولكم جزيل الشكر والامتنان.

عزيزي؛

الضغط الطبيعي للإنسان البالغ في حالة الراحة هو وسطياً 120/80. ويحتاج الإنسان إلى العلاج بالحمية وربما الأدوية أيضاً إذا كان الضغط الأعلى (الانقباضي) أعلى من 140، أو إذا كان الضغط الأدنى (الانبساطي) أعلى من 90، ويعتبر الإنسان مصاباً بارتفاع ضغط الدم إذا سجلت لديه ثلاثة قياسات مرتفعه أكثر من 140/90.

ويبدأ علاج ارتفاع ضغط الدم عادة بحمية قليلة الملح، وتناول الطعام الصحي، وممارسة رياضة المشي نصف ساعة كل يوم ما أمكن، ووقف التدخين، وتخفيض الوزن. إذا لم ينضبط ضغط الدم إلى أقل من 140/90 بعد شهرين من تطبيق هذه الخطة المتكاملة في العلاج، ينصح المريض عادة باستخدام أدوية لتخفيض الضغط، ويفضل تناولها مدى الحياة حماية للمريض من مضاعفات ارتفاع ضغط الدم، خاصة السكتة الدماغية، والأزمة القلبية، ومرض شبكية العين، وضعف عمل الكلية. وقد تحدث هذه المضاعفات عند بعض المصابين على مدى سنوات من عدم انضباط ضغط الدم بشكل جيد.

يبدو في السؤال أن الأدوية التي تتناولها تضبط ضغط الدم لديك ضمن المجال المقبول، ولا داعي لتغييرها حالياً. ليس من النادر أن تتغير حالة المريض مع الزمن، وأن يحتاج في المستقبل إلى زيادة جرعة أدوية الضغط، أو إلى تغييرها حسب ما يناسب الحالة.

آخر تعديل بتاريخ
03 سبتمبر 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.