صحــــتك
22 فبراير 2018

ارتفاع الـTSH بعد استئصال ورم الدرقية

السلام عليكم أنا عملت عملية من شهرين وبعد مراجعة الطبيب طلب تصوير و تحاليل دم لأخذ جرعة اليود، ولكن تبيّن ارتفاع في هرمون TSH والتحاليل FREE T3. 1,97 TSH 84,187 FREE T4 0,3 THYROGLOBULIN 54,3 ANTI TYROGLOBULIN AG 0,9 ولكن تصرف الاطباء وعدم فهمي للغة التركية بشكل جيد جعلني أتوتر السؤال: ماذا يحدث عند ارتفاع نسبة tsh الى 84.187 وهل ظهور  ant TYROGLOBULIN يعني عودة المرض أرجو مساعدتي ولكم جزيل الشكر<?xml:namespace prefix = "o" />


ارتفاع الTSH بعد استئصال ورم الدرقية
السيد أحمد؛
لم توضح لنا سبب استئصال الغدة الدرقية عندك ولا نتائج الفحص التشريح المرضي والفحص النسجي، ويبدو من سياق الحديث والأحداث أن الغدة استؤصلت على الأرجح لوجود ورم فيها.

ولكن لا داعي للقلق، بعد الاستئصال التام للدرق في مثل هذه الحالات يترك المريض بدون دواء لعدة أسابيع إلى أن يرتفع مستوى TSH بدرجة كبيرة، وذلك تحضيرا لإجراء تصوير باليود المشع ويتلوه علاج باليود المشع إن رصدت بقايا من الغدة في العنق، وبعد ذلك يعطى الهورمون الدرقي لإعادة مستوى الـTSH إلى المستوى المناسب الذي قد يكون أقل من الطبيعي.

أما مستوى التيروغلوبيولين الأولي بعد الجراحة فلا يؤخذ به للدلالة على عودة المرض، إنما هو رقم مرجعي للمقارنة بالمعايرات التي تُجرى لاحقا وبشكل دوري للتأكد من نزوله التدريجي ومن ثم اختفائه.

وتقييم الحالة بشكل دقيق يتطلب الاطلاع على معلومات أكثر تفصيلا، ولا شك في أن أطباءك خبراء في الموضوع وسوف يساعدونك للوصول إلى الشفاء الكامل بإذن الله.
أرجو لك الشفاء التام.

اقرأ أيضا:
عملية استئصال الغدة الدرقية (ملف)
آخر تعديل بتاريخ
22 فبراير 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.