صحــــتك
04 يوليو 2017

ارتفاع الصفراء بدون أعراض.. ما التشخيص؟

السلام عليكم: ابني عمره 20 سنه عمل تحليل للتشييك، ولا يوجد لديه أي أعراض، كانت النتيجة أن bilirubin total- bilirubin direct مرتفع، بينما إنزيمات الكبد طبيعية، وأعدت التحليل بعد شهرين والنتيجه نفسها مع ارتفاع طفيف فقط.. ممكن مساعدتي في قراءة النتيجة مع العلم أن ابني لا يشكو من أي أعراض عضويه سواء بلون البشرة والعين أو أي أعراض أخرى، لقد أرسلت لكم التحليل فقط الذي قام بإجرائه وكانتال نسبة 28، ولا يوجد أي أعراض لديه ولا يأخذ أي أدوية غير دواء الحساسية zertek، حتى أنه عنده حساسية من المضادات الحيوية ولا يأخذ أي مضاد.

ارتفاع الكورتيزون في الدم

السائل الكريم،
هذه التحاليل قد تشير إلى ما يعرف بمتلازمة جلبرت Gilbert’s syndrome. هذه المتلازمة حالة حميدة تتواجد في نسبة 5-10% من الأشخاص، حيث ترتفع نسبة الصفراء في الدم في هؤلاء الأشخاص نتيجة نقص إنزيم معين مسؤول عن التمثيل الغذائي للصفراء، وقد تظهر هذه الصفراء على الجلد أو العينين تحت ظروف معينة مثل الإجهاد والمرض وقلة النوم. هذه الحالة عادة ليس لها تأثيرات جانبية ربما باستثاء زيادة احتمالات تكون حصوات المرارة، كما أن الأعراض الجانبية لبعض الأدوية قد تكون نسبتها أعلى في هؤلاء الأشخاص. لكن وظائف الكبد عادة ما تكون طبيعية، وكذلك صورة الدم الكاملة، وقد لا تتطلب الحالة أي علاج على الإطلاق.

لتأكيد التشخيص قد يطلب الطبيب إعادة تحليل نسبة الصفراء بعد الصيام. كما أن هناك تحليلاً للجينات يمكن عمله لتحديد وجود الطفرة الجينية المسؤولة عن حدوث هذه الحالة.

بطبيعة الحال هذا الرأي هو رأي مبدئي بناء على المعلومات التي أرسلتها إلينا ولا يغني عن استشارة الطبيب والفحص الإكلينيكي وطلب الاختبارات المختلفة التي قد يحتاج إليها ولدكم.

وفي النهاية نتمنى لك ولعائلتك تمام الصحة والعافية.

اقرأ أيضاً:
هل تعرف أهمية الكبد لجسمك؟
افهم تحاليل وظائف الكبد.. واستعد لها جيداً

آخر تعديل بتاريخ
23 نوفمبر 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.