صحــــتك
28 مارس 2019

ارتخاء سقف الحلق أم انقطاع التنفس الليلي؟

أعاني من ارتخاء في سقف الحلق مع زيادة 25 كيلوغراماً في الوزن، ما يؤدى لاضطرابات في النوم ليلاً وحدوث شخير عالٍ جدًا بشكل مزعج، مع نوبات غفوة أثناء النهار في الأوقات العادية ولا توجد لحمية أو مشكلة في الجيوب الأنفية، وكان رأي الطبيب هو نزول الوزن، ولكن مع نزول الوزن لم تختف تلك الأعراض، فهل عملية سقف الحلق سوف تحل المشكلة وإذا كانت ليست الحل الوحيد فهل هناك حلول أخرى؟

ارتخاء سقف الحلق أم انقطاع التنفس الليلي؟
الأخ إبراهيم؛
أعتقد أن ما تعانيه هو متلازمة توقف النفس الانسدادي أثناء النوم، وهي متلازمة مشهورة تحدث مع زيادة الوزن (70% ممن يعانون من السمنة مصابون بهذه المتلازمة) وتقدم السن، وتزيد أكثر لدى الرجال المدخنين أو مع شرب الكحوليات المزمن.



فيحدث للمريض بعض الأعراض مثل ارتخاء منطقة الحلق والبلعوم، ما يسبب توقفاً أو هبوطاً في معدل التنفس لمدة تزيد عن 10 ثوانٍ، فيستيقظ المريض عدة مرات أثناء نومه بسبب انخفاض مستوى الأوكسجين لديه، ما يسبب له اضطرابات النوم أو زيادة ساعات النوم الصباحي. وقد تؤدي إلى بعض الأمراض القلبية مثل ارتفاع الضغط، ومن الممكن أيضًا أن تسبب في السكتة الدماغية. لذا يجب علاجها بشكل صحيح وفعال.



ننصحك بزيارة استشاري الأمراض الصدرية في أقرب فرصة للفحص والمتابعة. والفحص قد يتضمن دراسات النوم المسماة (Polysomnography). أما بالنسبة للعلاج فخطوة جيدة ما قمت به من فقدان للوزن ونتمنّى الاستمرار في الحمية، لأن هذا يحسن من الحالة ويقلل من التدخل الطبي، كما ننصحكم بممارسة الرياضة بشكل منتظم قدر المستطاع.



ونوصي بالتوقف عن التدخين أو الكحوليات (في حالة استخدامكم لأي منهما). هناك بعض الأجهزة البلاستيكية يمكن استخدامها بالفم لمنع ارتخاء الحلق والبلعوم، وكذلك أجهزة التنفس -التهوية بالضغط الإيجابي غير الغازية - والمسماة (CPAP)، وهي تقوم بعلاج مشكلتي التنفس والضغط وتحسن من النتائج للحالة بشكل عام لدى المريض، واحتياجك لمثل هذه الأجهزة من عدمه يعتمد على الأعراض وتقدير الطبيب المعالج. أما بالنسبة للعملية الجراحية لإصلاح ارتخاء الحلق واختصارها (UPPP) فليست ذات فائدة جمة في علاج الحالة.
آخر تعديل بتاريخ
28 مارس 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.