صحــــتك
17 ديسمبر 2020

ابنتي تعرضت لضغوط نفسية وتعاني من نتف الشعر

ابنتي الصغيرة وهي أصغر واحدة في أخواتها تبلغ من العمر 20 سنة وقد أصيب في سن 18 بضغوط في مذاكرة الثانوية العامة وأصبحت تقطع شعر رأسها بحجة أنها تحرقها وأنا اشك ان لديها وسواسا قهريا وهي على هذا الحال منذ 3 أعوام. ما الحل إذاً لقد أصبحت صلعاء
ابنتي تعرضت لضغوط نفسية وتعاني من نتف الشعر
عزيزتي منال؛
اضطراب نتف الشعر هو أحد الاضطرابات النفسية التي تبدأ عند سن المراهقة، وله أعراض متنوعة منها الاستمرار في نتف الشعر حتى يسبب الصلع في بعض الأوقات، وعند محاولة إيقاف هذا الفعل يواجه الشخص صعوبة بالغة وزيادة التوتر تماما مثل التوتر الذي يشعر به مباشرة قبل نتف الشعر كما يشعر الشخص براحة ومتعة بعد نتف الشعر مباشرة. لكن، لا تلبث أن تذهب بعد تعرضه لضغوط اجتماعية نتيجة شكل الشعر.

والبعض ينتف شعر الرأس والبعض الآخر ينتف أماكن أخرى كالحواجب والرموش وغيرها من الأماكن، والبعض أيضا يفعل ذلك عمدا لتقليل التوتر والبعض الآخر لا يشعر إلا بعد نتف الشعر بأنه قام بهذا الفعل.

أنصحك بزيارة طبيب نفسي أو معالج لنفسي، والدور الذي سيلعبه هو أولا تأكيد التشخيص، ثم التأكد من عدم وجود أسباب أخرى أو اضطرابات أخرى مثل الاكتئاب أو القلق واستبعاد أي صدمات مرت بها.

وبعدها يقوم بتدريبها على تقنيات سلوكية مختلفة لتغيير هذه العادة، مثلا وضع يديها على الأذن مثلا بدلا من نتف الشعر أو التمسك بقبضة اليد بقوة حتى تذهب هذه الرغبة الملحة أو قد يساعدها على قبول هذه الرغبة دون التحرك لفعل شيء، وهو نوع من العلاج النفسي القائم على قبول الفكرة والرغبة الملحة مع الالتزام بعدم التفاعل معها.

وفي بعض الأوقات قد يحتاج لوصف بعض مضادات القلق والاكتئاب لتخفيف الضغوط وبالتالي المساعدة على إيقاف السلوك. لكن، الأصل في العلاج هو العلاج النفسي من خلال الجلسات النفسية.
آخر تعديل بتاريخ
17 ديسمبر 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.