Alaraby TV Alaraby TV

قصص مصورة

19 أغسطس 2017

أوشكت على الولادة وتغيرت سلوكيات ابني

انا أم لطفل سنتين، وحامل في الشهر الثامن من أول يوم عرف ابني إني حامل، وعارف إن في نونو هيجي يلعب معاه، وبيبسوس بطني قبل النوم، وساعات بخليه يحس بحركته فجأة بدأ سلوكه يتغير، وأصبح سريع الغضب من أقل حاجة، وحتي في الحضانة بيشتكوا من تفتيته للأكل، وضربه لزمايله رغم إني مش بعاقبه بالضرب لكن ممكن أقعدة في غرفة منفصلة لمدة خمس دقايق
غيرة الطفل الأول من المولود الجديد
عزيزتي والدة مصطفى،
تحياتي..
أشكرك على استشارتك وأتمنى لك حملا هينا وولادة يسيرة.
ترقب ميلاد طفل جديد في العائلة هو حدث جلل بالتأكيد، يحمل الكثير من الفرحة ويحمل أيضا حالة من الترقب والغموض. وبالنسبة للأخ الأكبر، فعلى الرغم من التشوق لمغامرة وجود أخ جديد إلا أنه يواجه موقفا صعبا عندما يعلم أنه لن يكون طفلك الوحيد مرة أخرى.. هناك من سيأتي ليشاركه إياك. وفي حالتك عزيزتي، طفلك الأكبر يبلغ عامين، وبالتالي ما زال تعلقه بك كبيرا وشديدا، مما يجعل مشاعره أكثر حدة.

بداية طيبة منك أنك أعددتِه لوجود الطفل، وأنك تشجعينه على وجود علاقة بينهما منذ بداية الحمل، ومن الجميل أنه يقبله ويشعر بحركته، ولا شك في أن هذه اللحظات الغالية ستشكل نوعية علاقتهما في المستقبل.

ومع اقتراب ميعاد الولادة، فإن طفلك يلاحظ تغييراتك الجسدية والنفسية بشكل أكبر. يلاحظ أنه لا يستطيع الجلوس على رجلك فترة طويلة مثلما اعتاد، يلاحظ أنك أكثر إرهاقا وأقل تحملا للضغوط، يلاحظ تغييرات في البيت ويلاحظ التحضيرات للطفل الجديد، يلاحظ أن أقاربه مهتمون بالطفل وأن الاهتمام والانتباه له قد أصبحا أقل. لذا فمن المتوقع أن يشكل اقتراب الولادة نوعا من الضغط عليه الذي سينعكس على تصرفاته وسلوكه في البيت وخارجه.

نتفق على أن الغيرة مقبولة وطبيعية، وإن كانت تحتاج إلى صبر واهتمام لنساعده على التعبير عن مشاعره بشكل غير مؤذ، ولنطمئنه على مكانته في الأسرة وعلى استمرار عطاء الحب والتقدير له.


لذا من المهم أن يحوز الأخ الأكبر على وقت خاص به فقط لممارسة نشاط مسلّ معك ومع والده ولو لعشر دقائق. هذا الوقت سيجدد مشاعر الاهتمام التي يحتاجها بشدة.

كذلك من المفيد أن نحاول الحفاظ على أكبر قدر من الروتين في النظام اليومي، وأن نحضره لأي تغيير متوقع. مثل مواعيد الطعام واللعب.. أو تغيير في غرف النوم أو ملابس الرضيع في الدولاب وغيرها من التفاصيل. وبالتأكيد هناك التغيير الأهم: يوم الولادة نفسه. يمكنك سرد حكاية بسيطة وأن تستخدمي الدمى لشرح الاستعداد لهذا اليوم، وأين سيكون، ومن سيكون بجانبه، ومتى سيراك بعد الولادة.. وهكذا.

قد يفيد تشجيعه على المشاركة في تحضيرات الوليد ولكن بدون ضغط. وأن يكافأ معنويا عندما يساعد في هذه التحضيرات.

تذكري عزيزتي أنك قد ترينه الطفل "الكبير" إلا أنه لا يزال يشعر بأنه طفلك "الصغير الوحيد". فدعينا لا نوجهه طوال الوقت بأنه هو الكبير، وأنه من "المفترض" أن يفعل كذا أو لا يفعل كذا. في الحقيقة، الكثير من الأطفال يميلون إلى النكوص قليلا عندما يواجهون وصول طفل جديد إلى العائلة. لا بأس أن نسمح له بهذا بدرجة ما بدلا من دفعه دفعا إلى الاستقالية، والنضج المبكر الذي قد يؤدي إلى نتيجة عكسية ومزيد من التشبث.

يكفي أن نذكره بأننا نحبه، وأننا مهتمون به، وأن نساعده على تفريغ مشاعره بشكل غير مؤذ. مثلا عندما يشعر بالغضب، يقوم بلصق استيكر وجه غاضب على لوحة مخصصة لمشاعره في البيت، أو يصدر صوتا غاضبا مثل زئير الأسد، أو غيره من علامات الغضب ما دامت لا تشمل الضرب أو التخريب.

عندما يتعلم التعبير والتفريغ والتعامل مع مشاعره في البيت سينعكس هذا على سلوكه في الحضانة.

أذكرك أيضا صديقتي بأن تكنيك الغرفة المنفصلة للعقاب ما زال مبكرا بعض الشيء على سنه، فلنستعن بطرق أخرى للتوجيه تشتمل على احتواء المشاعر، ومساعدته على التعبير عنها بشكل سليم وعلى حل المشكلات.

دعواتي معك في ولادتك، وأن تقر عيناك بهما، وأن يعينك على تلبية احتياجاتهما. وتذكري أن تقتنصي الوقت كلما استطعت للاسترخاء والاهتمام بنفسك وتلبية احتياجاتك.

اقرأي أيضا:
غيرة الطفل من المولود الجديد.. ماذا تفعلين؟
كيف أشجع طفلي ليكون لطيفاً مع المولود الجديد؟
كيف تهيئي طفلك لاستقبال المولود الجديد؟
ما أسباب الغيرة بين أطفالي؟
زوجتي المرضع .. كيف أدعمها؟

آخر تعديل بتاريخ
19 أغسطس 2017

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.