صحــــتك

ألم وتورم وازرقاق مفاجئ في أصابع اليد

أتناول دواء للضغط وأسبرين 81، وتوقفت عن تناول الأسبرين لمدة يومين بسبب ألم في المعدة وفي اليوم الثالث وبدون سبب فجأةً أصابني ألم في إصبع اليد اليسرى (الخنصر) وبعد نصف ساعة لاحظت تورم وازرقاق الخنصر مع ازدياد الألم مع ازرقاق طفيف في البنصر والوسطى، لقد ذهبت للطبيب لكني أحتاج استشارة من موقعكم وشكراً.

عزيزتي؛

ما ذكرته في الشكوى قد تكون له عدة أسباب وسوف أطرحها لكِ لتبيان ما قد يكون سبباً في ذلك الازرقاق والذي ينتج بنسبة كبيرة عن مشكلة في الأوعية الدموية أو نتيجة كدمة أو عدوى شديدة في اليد، أو نتيجة تجلطات دموية صغيرة وهي كالتالي: 

1. تجلطات دموية صغيرة في الشرايين

وقد تكون لها عدة أسباب؛ منها مشاكل في القلب أو في الأوعية الدموية الكبيرة التي تصل إلى القلب بالطرف العلوي، وفي تلك الحالة يصاحب كل سبب (سواء كان القلب أو الأوعية الدموية الكبرى) بعدة أعراض، فلو كانت المشكلة في القلب، فتكون الأعراض المحتملة مثل عدم انتظام ضربات القلب وآلام في الصدر في بعض الأوقات، أما إذا كانت المشكلة تتعلق بالشرايين الكبيرة، ففي أغلب الأوقات تكون الأعراض غير واضحة وتلك الحالة تستدعي بعض الفحوصات الطبية الهامة مثل أشعة الإيكو على القلب وغيرها 

2. عدوى بكتيرية في الجسم

 حيث إنه من الممكن أن ينتقل بعض من البكتيريا في الدورة الدموية مسبباً انسدادا في الشرايين الصغيرة جداً في الجسم، ويصاحب وجود البكتيريا بعض الأعراض التي تختلف من مكان إلى آخر، فمثلا لو كان هناك التهاب في الرئتين، فسوف يصاحب بضيق في التنفس مع ارتفاع في درجة حرارة الجسم وغيرها من أنواع الالتهابات البكتيرية المختلفة. 

3. تدخلات جراحية

من الممكن إذا كان في الوقت القريب قد تم إجراء تدخل طبي له علاقة بأورام الثدي وعمل تنظيف لمنطقة ما تحت الإبط من العقد الليمفاوية، فقد يكون ذلك أدى إلى حدوث نوع من أنواع التورم التي قد تسبب ضعفا في الدورة الدموية الشريانية الطرفية (نتيجة التورم)  والتي قد تؤدي إلى ظهور ضعف وازرقاق وألم في بعض الأصابع. 

4. تصلب الشرايين

وهو تراكم جزئيات من الدهون على الشرايين، والتي قد تنفصل عن الشرايين في أوقات قليلة وتتحرك في الدورة الدموية ويتم انسداد الشرايين الصغيرة بسبب دخول جزئيات الكوليسترول فيها.

5. التهابات في الشرايين

وهو من أمراض فرط المناعة في الجسم ويصاحب تلك الالتهابات ارتفاع في درجة الحرارة وإعياء شديد في الجسم.

6. مرض رينود

إذا لم تكن المرة الأولى التي تتعرضين فيها لتلك المشكلة، فمن الممكن أن يكون السبب أحد الأمراض الشريانية الطرفية مثل مرض رينود لكن تلك الأعراض تزداد مع البرودة، ولا تحدث بشكل مفاجئ، فلو كنتِ تعانين من تلك المشكلة من قبل فمن المرجح أن يكون راينودز هو السبب فيها. 

7. التعرض لصدمة

هناك سبب في غاية الأهمية وهو أن تكوني قد تعرضتِ لصدمة في يديك، دون أن يكون هناك شعور بالألم خاصة إذا كنت تعانين من مرض السكر غير المنتظم. 

 

الأسباب لتلك المشكلة عديدة، والتي لن يتم الوصول إليها بشكل قاطع إلا عند عمل فحوصات كاملة عليك وتوقيع الكشف الطبي، لكن هناك عدة فحوصات قد يكون من المهم أن تقومي بها في القريب العاجل للتوصل للسبب خلف تلك المشكلة ومنها:

  • عمل أشعة دوبلر على الأوردة والشرايين في الطرف العلوي المصاب (الأيسر). 
  • عمل أشعة إيكو على القلب.
  • عمل تحاليل تخص الدهون مثل نسبة الكوليسترول في الدم والدهون الثلاثية وغيرها.

نتمنى لك دوام الصحة والعافية ونرحب بك معنا في موقع صحتك للاستشارات الطبية والتوعية الصحية. 

آخر تعديل بتاريخ
26 أكتوبر 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.