صحــــتك
18 أغسطس 2021

ألم العظام ونقص فيتامين د

السلام عليكم، أعاني من الألم في العظام تشتد مع مشي لمسافات طويلة، وكذلك عند شرب البيبسي تكون عادة في قدمي، هل هذا بسبب قلة تعرضي للشمس مع ظروف كورونا؟ أنا قلقه جدا من أسباب آلام العظام.
ألم العظام ونقص فيتامين د
الأستاذة سمية، تحية طيبة وبعد،
عادة ما تسبب هشاشة العظام وضعفها آلامًا فيها، ولهذا فمن المهم التأكد من أن كثافة العظام بحالة جيدة، وهناك أسباب كثيرة لضعف وهشاشة العظام، ولكن مما تصفينه غالبًا فإن السببين الرئيسيين لديك هما عدم التعرض للشمس بصورة كافية مما يؤدي لنقص فيتامين د، وبالتالي نقص قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم أو الاحتفاظ به، وكذلك شرب مشروبات الكولا (بشكل خاص) وكذلك شرب المشروبات الغازية والصودا بشكل عام يقلل من قدرة العظام على الاحتفاظ بالكالسيوم وبالتالي تسبب آلام العظام.

لا شك أن جائحة كورونا قد قللت من مرات تعرض الأشخاص لأشعة الشمس، ولكن من المهم التعرض للشمس ولو لمدة قليلة يوميًا حتى من خلال النوافذ أو الشرفات أو بالمشي بعيدًا عن الزحام في المتنزهات العامة من أجل التعرض للشمس، وكذلك من المهم تقليل كميات الصودا وخاصة الكولا واستبدالها بالعصائر الطبيعية ومنتجات الألبان، ومن المهم زيارة طبيب الباطنية أو الغدد الصماء للفحص وعمل تحليل فيتامين د لمعرفة ما إذا كان هناك نقص فيه يحتاج لأخذ جرعات علاجية من الفيتامين، وكذلك بعض الفحوصات العامة لوظائف الكبد والكلى وصورة الدم وبعض الأملاح كالكالسيوم والماغنسيوم، وقد يحتاج الطبيب لوصف بعض المكملات الغذائية والفيتامينات التي تحتوي على الكالسيوم وفيتامين د لتعويض نقصها لديك، وأيضًا ستحتاجين للتركيز على المشروبات والمأكولات الغنية بالكالسيوم وفيتامين د.

هناك أسباب نادرة لآلام العظام ولكن علينا أولًا باستثناء الأسباب الظاهرة والصريحة في حالتك، ومن ثم إذا استمرت الأعراض ولم تتحسن مع النصائح السابقة أن تعاودي زيارة الطبيب لعمل فحوصات أدق أو تحويلك للتخصص المناسب لمعرفة السبب حينها.. تمنياتنا لك بالشفاء العاجل ودمت بألف خير.



اقرئي أيضاً:
أكثر أنواع نقص الغذاء شيوعاً
6 فيتامينات ومعادن مهمة لصحة المرأة
علامات لين العظام وأسبابه وعلاجه
آخر تعديل بتاريخ
18 أغسطس 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.