صحــــتك

ألم الصدر والفحوصات السليمة.. ما السبب؟

السلام عليكم. مرحبا أنا خالد من الجزائر أود أن أستفسر عن سبب ألم الصدر في الجهة اليسرى، حيث أني أعاني من ألم الصدر ونوبات من ضيق التنفس وتعرق ليلي وعدم اتزان، أو حالة من الوشوك على فقدان الوعي. كل هذه الأعراض أعانيها مجتمعة بشكل نادر ومتفرقه بشكل متكرر، علماً بأنني ذهبت إلى طبيب القلب مرات عدة وأجريت فحص الإيكو  أكثر من مرة، وفحص الجهد مرة واحدة، وأجريت الكثير من تحاليل الدم مرات عديدة، ودائماً النتائج تظهر سليمة والحمد لله، ولكنني لم أجر الفحص بالرنين المغنطيسي. لذا أسأل: ماذا يمكن أن تكون الأسباب وراء ما أعاني وأرجوكم أن تدلوني على الفحوصات اللازمة للتأكد من سلامة قلبي، والسلام عليكم
صحتك - ألم الصدر

الأخ خالد:
ليس كل ألم في الصدر يحدث بسبب مرض في القلب، ففي الصدر أعضاء أخرى كثيرة غير القلب يمكن أن تسبب هذه الأعراض، فقد يكون سبب الألم من الأوتار والعضلات والعظام في جدار الصدر، بسبب رياضة عنيفة أو رضوض أو عمل يحتاج إلى إجهاد هذه العضلات، أو هواية خاصة مثل عزف الآلات الموسيقية النفخية.


كما يمكن أن ينشأ الألم عن مرض في الرئة أو القصبات أو المريء (أنبوب البلع) أو أي نسيج آخر موجود في الصدر من الأنسجة الليفية والعصبية، وفي بعض الأحيان لا يتمكن الأطباء من اكتشاف سبب محدد للأعراض حتى بعد إجراء الفحوصات المختلفة والتصوير، ونكتفي حينها بتطمين المريض بعدم وجود حالة مرضية هامة تستدعي القلق، وننصح بالعلاجات العرضية كالمسكنات البسيطة والمتابعة السريرية في العيادة.

طالما فحوص القلب سليمة يستطيع السائل أن يطمئن بأن القلب ليس سبب الألم الصدري، حتى لو كان الألم في جهة القلب، وينصح بالبحث عن سبب آخر غير القلب.

ويمكن إجراء تصوير الصدر بالطبقي المحوري CT scan أو بالرنين المغناطيسي MRI لفحص محتويات الصدر بشكل أكثر وضوحاً من صورة الصدر الشعاعية البسيطة، والتحري عن سبب آخر للأعراض المذكورة.

اقرأ أيضاً:
ألم الصدر.. أسباب متعددة لعرض واحد
متى يكون ألم الصدر مصاحباً لأزمة قلبية؟
آلام الصدر.. فحوصات مطلوبة
احمِ نفسك من أمراض القلب القاتلة
7 علامات وأعراض مرضية خطيرة لا تتجاهلها
ألم الجهة اليسرى للصدر.. لا علاقة للقلب
آخر تعديل بتاريخ
01 أكتوبر 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.