صحــــتك
02 يناير 2018

ألم أسفل الفك وتورم وتجمعات صديدية

أشعر دائماً بألم أسفل الفك الأيمن حتى نهايته تحت الأذن اليمنى، وكنت أتعالج من بعض البؤر الصديدية تحت الضروس وانتهى الحال إلى خلع 3 ضروس، وبين فترة وأخرى قريبة تتورّم رقبتي كأنها غدة نكافية ملتهبة ويصاحبها تورم في الغدة التي بخدي الأيمن، وأشعر وقتها بآلام عند العظام التي حول الأذن اليمنى ولا أعرف أي تخصص من الأطباء أراجعه؛ أنف وأذن وحنجرة أم غدد، مع العلم أن طبيب الأسنان تعجب من حالتي وتصور أنه العصب الخامس وذهبت لدكتور مخ وأعصاب وأفاد بعدم وجود أي التهاب في الأعصاب.

ألم أسفل الفك وتورم وتجمعات صديدية
الأخت هالة؛
نأسف لما تعانينه من آلام ونتمنى لك الشفاء العاجل، وبعد..
تورم الفك والرقبة وألم الأذن في أماكن تجمعات صديدية سابقة هي أعراض مقلقة، ويجب عدم إهمالها، ولها أسباب عديدة، قد يكون أحدها التهاباً حاداً في عظام الفك، أو تمدداً في الأغشية المحيطة.

وفي هذه الحالة تجب مراجعة الطبيب فوراً لإجراء التدخل الجراحي اللازم لإزالة كل البؤر الصديدية في أقصى سرعة، وهذا في حال كانت تصاحب تورم الرقبة صعوبة في البلع أو التنفس.

ومن الأسباب الأخرى للتورم، قد تكون تكيسات فكية أو أورام حميدة أو لا سمح الله خبيثة، وفي حالتك التي تصفينها بما أن التورم يتكرر ويزول فقد تكون هناك حصوات بالغدد أو القنوات اللعابية.

أنصح بمراجعة اختصاصي جراحة الفم والوجه والفكين بأقصى سرعة، لعمل الفحوصات اللازمة، بما فيها الأشعة البانورامية للفكين والكشف على الغدد اللعابية والقنوات اللعابية وأخد عينة من التورم إذا لزم الأمر.

وذلك لاستبعاد جميع الأسباب سابقة الذكر والمتعلقة بالوجه والفم والفكين، وعند نفي هذه الأسباب يرجى مراجعة اختصاصي الأنف والأذن، لاستبعاد التهابات البلعوم والأذن والجراحة العامة لاستبعاد مشاكل الغدة الدرقية.
أتمنى لك الشفاء العاجل وأنصحك بمراجعة الأطباء في أقرب فرصة.

اقرأ أيضاً:
خلع ضرس العقل.. لماذا وكيف؟ (ملف)
تعرف على فوائد حجر اللبان وزيته
ألم وتورم الفك.. الأسباب متعددة
آخر تعديل بتاريخ
02 يناير 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.