صحــــتك
04 أبريل 2021

ألم أسفل الأضلاع ونفخة البطن والبول الرغوي

انا امرأة عمري ٤٠ عام أعاني من آلام متقطعة في أعلى يسار البطن وحرقان وألم تحت الأضلاع اليسرى من جهة البطن والظهر ونغزات في رأس المعدة والجهة اليسرى مثل نغزات الدبابيس وشعور بالقرص والانتفاخ أيضا .. وبعد تناول الطعام أحس بأن يسار البطن من الأعلى منتفخ  أكثر من الجهة اليمنىوأحيانا تمتد النغزات إلى الجهة اليمنى لكنها في الأغلب تكون في الجهة اليسرى ..وعظام أصبع الخنصر تؤلمني منذ شهر وهناك آلام في أعلى ظهري والأضلاع وصدري من جهة اليسار. ليس لدي فقدان شهية لكني أشرب الماء حوالي ليتر في اليوم، وعندي رغوة في البول وليس هناك حرقان أو ألم عند التبول.. وعند الفحص التلفزيوني أخبرتني الطبيبة أن القولون منتفخ، لكني لا أشعر بوجود غازات أو تطبيل بطن .. هل من الممكن أن يكون السبب هو التهاب في الفقرات؟ .. وأشعر أحيانا بألم في الثدي الأيسر أيضا، فهل هذا بسبب وضعية نومي؟ حيث أنام أغلب وقتي على الجهة اليسرى ..قمت بإجراء فحوصات طبية أرفقتها لكم وكانت نتائجها وجود الجرثومة الحلزونية في المعدة وعملت فحص cbc فيه أرقام بعضها أكثر من الطبيعي وبعضها أقل من الطبيعي. أرجو توضيح فحص الدم لي وكذلك فحص البراز والبول وما علاج جرثومة المعدة..وعذرا للإطالة وشكرا من القلب لموقعكم الرائع 


DefaultImage
الأخت العزيزة الفاضلة؛
ألف لا بأس عليك
بخصوص تساؤلات حضرتك فيمكننا أن نتناولها في النقاط الآتية:
أولا:
هناك فعلا إصابة بجرثومة المعدة الحلزونية، ولكن هذا لا يعني أنها مسؤولة مسؤولية كاملة عن الأعراض التي تشتكين منها، مثل انتفاخ الجانب الأيسر مثلا أو آلام المعدة، خصوصا إذا ما نظرنا إلى تحليل صورة الدم والذي يعني أن هناك نسبة أنيميا بسيطة مع صغر في حجم كرات الدم الحمراء أو ما يسمى بأنيميا صغر الخلية وهو ما قد يعني نقص الحديد. ولكن إذا ما أضيفت له زيادة نسبة الصفائح الدموية فربما يعني هذا أن الأمر أكثر من مجرد التهاب بجرثومة المعدة الحلزونية، ويصبح هناك اشتباه في نزف مزمن من الجهاز الهضمي حتى لو غير مرئي، وهو ما يستوجب عمل منظار للمعدة والاثني عشر لتقييم الموقف.

ثانيا:
علاج جرثومة المعدة أمر لا بد منه، ولكنه ليس بالأمر العاجل. وأفضل أن يتم تقييم تاريخ تناول حضرتك للمضادات الحيوية سابقا وعمل المنظار لتحديد وجود قرحة من عدمه، مع معرفة نوعيات الحساسيات من المضادات الحيوية التي ربما تعانين منها، وهل سبق لك علاج جرثومة المعدة أم لا.. ثم يتم تأجيل علاج جرثومة المعدة لمدة أسبوعين يتم فيهما تناول علاج مكثف لقرحة أو التهاب المعدة أيهما موجود في تقرير المنظار، ثم تبدأين بعدها الريجيم العلاجي المناسب لحالتك من الريجيمات العلاجية المختلفة لجرثومة المعدة الحلزونية..

ثالثا:
انتفاخ الجانب الأيسر يحتاج لتوقيع الكشف الإكلينيكي وعمل سونار على البطن لتحديد ما إذا كنت تعانين تضخما في الطحال من عدمه وانتفاخ في القولون أم ماذا..

رابعا:
رغوة البول سببها وجود صديد في البول، وهو ما يحتاج لعمل مزرعة للبول..
مع تمنياتي لكِ بدوام الصحة والعافية..

آخر تعديل بتاريخ
04 أبريل 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.