صحــــتك
30 يناير 2019

أعراض سحب مضادات الاكتئاب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. كنت أستعمل علاج "باروكسات" 30 ملم لمدة ثلاث سنوات تقريبا.. وبنظري لم أكن أحتاجه بصورة كبيرة، وقد أوقفته تدريجيا بعد استشارة الطبيب، وأيضا فقد أعطاني جدولا لمدة شهرين لأتوقف عن تناوله نهائيا.. وقد أنهيت هذا الجدول قبل أسبوع.. لكن لدي بعض الأعراض الانسحابية.. كم مدة هذه الأعراض وكيف أقاومها وأتخلص منها بسرعة؟ مع العلم أنني حاليا لا أعاني من أدنى مشكلة نفسية.. وأيضا وصفه لي الطبيب فقط للتقليل من الحركات اللاإرادية لأنني مصاب بمتلازمة توريت، وقد انخفضت أعراض المتلازمة بنسبة ٨٠% تقريبا أو أكثر، وليس لدي مشكلة نفسية.. وشكرا لكم
أعراض سحب مضادات الاكتئاب
عزيزي زكريا؛
عادة ما ينصح بإيقاف العلاج النفسي، وخاصة مثبطات السيروتونين مثل باروكسيتين على فترة زمنية، وهذا ما فعله الطبيب المعالج خوفاً من الأعراض التي تظهر عند التوقف عن تناول الدواء، مثل الدوخة والدوار والصداع وأعراض شبيهة بالبرد، وكذلك أعراض مثل القلق والأرق وزيادة الأحلام والكوابيس.

عادة ما تبدأ هذه الأعراض خلال 24 ـ 48 ساعة من التوقف، وتزداد تدريجيا حتى تصل لقمتها خلال خمسة أيام من التوقف.. ثم تبدأ بالزوال تدريجياً، وينصح إذا كانت الأعراض شديدة أن تستشير الطبيب مرة أخرى.. فربما نصح بالعودة إلى جرعة سابقة ثم سحبها تدريجياً خلال مدة أطول.

الانسحاب يعتمد على عوامل مختلفة من شخص لآخر، منها الجرعة المستخدمة والمدة والعمر والوزن ومعدل الأيض وعوامل جينية، وحالة باقي أنظمة الجسم مثل الكبد والكلى، والذي أنصح به، في حال توقفت بالفعل، أن تعطي لنفسك فرصة مع الوقت إن كانت الأعراض في طريقها للتحسن فعامل الوقت عنصر مهم هاهنا.



اقرأ أيضاً:
مضادات الاكتئاب.. لمقاومة سارق البهجة
وما زلت أعاني .. فهل أنا مصاب بالاكتئاب؟
آخر تعديل بتاريخ
30 يناير 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.