صحــــتك
17 سبتمبر 2019

أعراض زيادة السائل النخاعي في كبار السن وعلاجه

حماتي عمرها 83 عاماً. توجد زيادة في سائل المخ والذى ظهر في أشعة MRI منذ 7 أشهر لا يوجد تحكم في البول والبراز ومنذ شهرين ثمة صعوبة في المشي والحركة. هل عملية سحب المياه من المخ بالخرطوم إلى الغشاء البريتونى أحسن علاج وهل السن لا تعتبر عائقاً؟


أعراض زيادة السائل النخاعي في كبار السن وعلاجه
الأخ عادل؛
تحية طيبة وبعد..
زيادة السائل النخاعي بالمخ أو المعروف بـ (Normal pressure hydrocephalus)، غالبا ما يصيب كبار السن، وتتميز أعراضه بخلل في الإدراك والمشي مع عدم القدرة على التحكم في البول.


ويتم تشخيصه بأشعة رنين مغناطيسي على المخ حيث يظهر تضخم في بطين الدماغ وقياس نسبة انسياب سائل النخاع CSF flowmetry، وقد نلجأ إلى بزل عينة اختبارية من سائل النخاع ويتم قياس نسبة تحسن المريض قبل البزل وبعده، وإذا حدث تحسن ملحوظ فقد يعتبر مؤشراً على درجة التحسن التي قد تحدث بعد عملية تحويل سائل النخاع الى الغشاء البريتوني.

وهناك أمراض أخرى تتماثل في الأعراض ويجب على الطبيب المعالج أن يأخذها بعين الاعتبار كأمراض الخرف وألزهايمر وضمور المخ الذي يعطي صورة مشابهة في أشعة الرنين المغناطيسي وكذلك في الأعراض.


وفي جميع الحالات ننصح بعمل علاج طبيعي لتحسين الاتزان والمشي ويجب قبل اتخاذ قرار العملية موازنة المخاطر التي قد تتسبب بها العملية، ومدى قدرة المريض على تحملها في مقابل نسبة التحسن المأمول الحصول عليها بعد العملية واتخاذ القرار الصائب. لهذا أخي الفاضل أنصح بالمتابعة مع طبيب أمراض المخ والأعصاب لتقييم الحالة ووصف العلاج المناسب لها.
آخر تعديل بتاريخ
17 سبتمبر 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.