صحــــتك
04 ديسمبر 2022

أعراض جسدية بعد التعرض لصدمة نفسية

تعرضت لصدمة نفسية عنيفة بعدها ظهرت أعراض قلق، منها ألم في الجهة اليمنى والعين والأذن وضبابية في العين اليمنى مع وجود حركات لا إرادية في اليدين والرجلين وخوف مستمر واضطراب في الدورة مع عدم وجود سبب لذلك، وأعاني من النسيان أيضاً. هل هذا مرض عصبي أم مجرد قلق وتوتر؟

عزيزتي؛

الأعراض قد تتشابه بين العضوي والنفسي والقاعدة المتعارف عليها هي أن الأولوية لاستثناء السبب العضوي أولاً، وعند غياب أي سبب عضوي نلجأ للطب النفسي لتشخيص وحل المشكلة. هذه الأعراض قد يفسرها بعض المشكلات العصبية وإذا جزم طبيب الأمراض العصبية بعدم وجود سبب فعندها نقدم نحن الأطباء النفسيين التفسير والعلاج. 

ونعم هذه الأعراض التي ذكرتها تتماشى مع وجود صدمة نفسية, فالصدمة النفسية كما تفسرها إحدى أشهر المدارس المعاصرة في علم الصدمات وهي مدرسة الخبرة الجسدية somatic experiencing يتم تخزينها بالجهاز العصبي للإنسان وتحتاج إلى أن تخرج من الجسد بشكل صحيح حتى يستعيد الجهاز العصبي اتزانه. وطبقاً لهذه المدرسة فإن الجسم يقوم بتلك الحركات اللاإرادية كمحاولة لتفريغ بعض الطاقة التي كان ينبغي أن تخرج وهي طاقة الفر والكر أو الهروب والمواجهة كهذا الدب في هذا الفيديو:

https://www.youtube.com/watch?v=lHVNUDPMeSY

وهذه إحدى الحلقات الثرية أيضاً التي تفسّر وجود بعض الحركات اللاإرادية لدى أحد المرضى وقصته معروفة بقصة راي والتي تم تفسيرها وعلاجها أيضاً من خلال هذه المدرسة المتقدمة في علاج الصدمات:

https://www.youtube.com/watch?v=bjeJC86RBgE&t=884s

إذ اكتُشف أن هذه الحركات كانت دلالة على رغبة الجسد في حماية نفسه من الصدمة بشكل ما، ولكنه لم يتمكن من ذلك، وبذلك تستمر الحركات اللاإرادية حتى ينهي العقل والجسد هذه الحركات بوعي كامل فتهدأ بعض الدوائر العصبية وتسكن ويستعيد الجسد حالة الاتزان مرة أخرى. وأشجعك على القراءة حول هذه المدرسة وزيارة أحد المختصين فيها فربما يساعدك ذلك.

 

آخر تعديل بتاريخ
04 ديسمبر 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.