صحــــتك
02 أكتوبر 2020

أعاني من فوبيا الأكل والاختناق

السلام عليكم، أعاني من خوف وقلق عند الأكل.. مجرد ما أبدأ الأكل أشعر وكأني سأختنق بالأكل، لذلك يحدث لي قلق وخوف فينتابني اضطراب وخوف وآكل وأنا خائف جدا من الاختناق.. كل شيء سليم في جسمي، القلب والرئة والرقبة.. الأمر متعلق بأمر نفسي.. لا أدري إذا كان اضطراب هلع أو قلق.. أرجو مساعدتكم.
أعاني من فوبيا الأكل والاختناق
أهلا عبد الرقيب؛
ما وصفته هو فوبيا من الأكل والاختناق، ربما لحادث اختناق سابق أو قصة وخبر سمعتهما، والفوبيا معناها الخوف الزائد من شيء محدد.

وعلاجه الأساسي هو علاج سلوكي، لكن قد يُستعان بالعلاج الدوائي في بعض الحالات،
وفكرة العلاج السلوكي الأساسية هي أنك تقترب بشكل تدريجي لما تخاف منه إذا كان هو شيء محدد (مثل فوبيا الحيوانات)، أو ممارسة الفعل الذي يهابه الشخص (مثل التحدث أمام الجماهير عند من يعاني من رهاب اجتماعي)، مع محاولة تشتيت الذهن عن سبب الخوف، سواء كان منطقيا (مثل الخوف من طبيب الأسنان)، أو غير منطقي (مثل فوبيا الثقوب).

وفي حالتك ستحتاج إلى تجنب التفكير في مضاعفات الأكل والاختناق، وتبدأ تدريجيا في أكل أنواع مختلفة من الأطعمة، فتبدأ بالأكل اللزج مثل الزبادي والجيلي والكريمة والأكل المخفوق وأمثالها، ثم تنتقل إلى ما هو أكثر تماسكا، مثل الموز والبرتقال وأمثالها، ثم تنتقل إلى المتماسك سهل المضغ، مثل الأرز والخضروات والسلطات والفاكهة والأسماك إلخ، وبعدها تتناول اللحوم بأنواعها.

قد يساعد أحيانا تناول بعض الأدوية التي تقلل من هذه المخاوف، والأدوية في هذه الحالة نوعان، أدوية معالجة للقلق وتحتاج لأخذها بصورة منظمة وأدوية مهدئة للخوف عند اللزوم يمكن استخدامها قبل بدء العلاج لتجاوز الخوف الأولي من الأكل.

أهم شيء في العلاج السلوكي هو المواظبة عليه بشكل يومي حتى يأتي بنتيجة، أما محاولة تجاوز الخوف من فترة لأخرى فهذا لا يعالجه.. شفاك الله وعافاك.


اقرأ أيضاً:
كل ما تهمك معرفته عن رهاب القيء
آخر تعديل بتاريخ
02 أكتوبر 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.