صحــــتك
13 ديسمبر 2016

أعاني من الضعف الجنسي

نعنا ني من ضعف جنسي
DefaultImage
الأخ الكريم نصيب ناجي عبده أحمد الحارثي؛

لتشخيص حالتك سيقوم الطبيب بإجراء الفحص الجسدي والحصول على التاريخ الطبي، وقد يطلب إجراء اختبارات أخرى أو التشاور مع أحد الاختصاصيين.

اختبارات الحالات المرضية الكامنة قد تتضمن:

- الفحص الجسدي
قد يتضمن هذا فحص القضيب والخصيتين بعناية وفحص الأعصاب المسؤولة عن الإحساس.

- اختبارات الدم
قد يتم إرسال عينة من الدم إلى أحد المعامل للتحقق من العلامات التي تدل على وجود مرض بالقلب أو داء السكري أو انخفاض مستويات تستوستيرون أو لظروف صحية أخرى.

- اختبارات البول (تحليل بول)
كما هو الحال في اختبارات الدم، تُستخدم اختبارات البول للبحث عن علامات داء السكري والظروف الصحية الكامنة الأخرى.

- التصوير بالموجات فوق الصوتية
عادة ما يتم إجراء هذا الاختبار بواسطة اختصاصي، ويتضمن استخدام جهاز يشبه العصا (الترجام transducer) يوضع على الأوعية الدموية التي تزود القضيب بالدم، ويقدم صورة فيديو ليتسنى للطبيب التعرّف على ما إذا كنت تعاني من مشكلات في تدفق الدم.

ويتم إجراء هذا الاختبار أحيانًا مع حقن أدوية داخل القضيب لتحفيز تدفق الدم وحدوث الانتصاب.

- اختبار الانتصاب في الليل
تحدث عملية الانتصاب لمعظم الرجال أثناء النوم دون تذكر منهم لذلك، يتضمن هذا الاختبار البسيط لف جهاز خاص حول القضيب قبل الذهاب للنوم، حيث يقيس هذا الجهاز عدد مرات الانتصاب ومدى قوتها في ساعات الليل، ويمكن لهذا الاختبار أن يساعد في تحديد ما إذا كان خلل الانتصاب لديك مرتبطًا بأسباب نفسية أو بدنية.

- الاختبارات النفسية
قد يطرح عليك الطبيب بعض الأسئلة للتعرّف على ما إذا كنت تعاني من الاكتئاب أو بحثًا عن أسباب نفسية أخرى محتملة لخلل الانتصاب.

سيقوم الطبيب أولاً بالتأكد من حصولك على العلاج الصحيح لأي ظروف صحية قد تكون وراء إصابتك والسبب في خلل الانتصاب أو تفاقمه.

وبناءً على السبب ودرجة خلل الانتصاب لديك وأي ظروف صحية أساسية تعاني منها، قد يتوفر لك العديد من الخيارات العلاجية، ويمكن للطبيب مناقشة مخاطر وفوائد كل نوع من أنواع العلاج معك وسوف يراعي تفضيلاتك الشخصية، وقد تلعب تفضيلات زوجتك أيضًا دورًا في خيارات العلاج.

1. الأدوية عن طريق الفم
إن للأدوية عن طريق الفم دورًا علاجيًا ناجحًا لدى كثير من الرجال المصابين بخلل الانتصاب، وتتضمن ما يلي:

  • سيلدينافيل (ريفاتيو، فياجرا).
  • تادالافيل (أدسيركا، سياليس).
  • فيردينافيل (ليفيترا، ستاكسين).
  • أفانافيل (ستيندرا).


إن كل هذه الأدوية الأربعة تعزز من تأثير أكسيد النيتريك وهو مادة كيميائية طبيعية ينتجها الجسم وهي التي تعمل على استرخاء عضلات القضيب، فتأتي هذه الأدوية لتؤدي إلى زيادة تدفق الدم ويتيح لك الحصول على الانتصاب استجابة للإثارة الجنسية.


لن يؤدي تناول واحد من أنواع الأقراص هذه إلى حدوث الانتصاب لديك تلقائيًا، فالإثارة الجنسية مطلوبة أولاً لإطلاق أكسيد النيتريك من أعصاب القضيب لديك، وهذه الأدوية تضخم تلك الإشارة، مما يؤدي لانتصاب جيد، وهذه الأدوية التي تعالج خلل الانتصاب ليست مثيرة للرغبة الجنسية، ولن تتسبب في الإثارة ولا يحتاج إليها الرجال الذين ينعمون بانتصاب طبيعي.


تختلف هذه الأدوية بعضها عن بعض في الجرعة ومدة مفعولها والآثار الجانبية المترتبة على تناولها، ومن الآثار الجانبية المحتملة احمرار الجلد واحتقان الأنف والصداع وتغيرات في الرؤية وألم الظهر واضطراب المعدة.


سوف يراعي الطبيب حالتك الخاصة لتحديد أفضل دواء مناسب لك، ولن تمثل هذه الأدوية حلاً فوريًا لمشكلة خلل الانتصاب لديك، بل يتطلب الأمر أن تتعاون مع طبيبك للوصول إلى الدواء الصحيح والجرعة المناسبة لحالتك.


يجب الحصول أولاً على موافقة الطبيب قبل تناول أي من أدوية علاج خلل الانتصاب، بما في ذلك المكملات الغذائية المتاحة دون وصفة طبية والعلاجات العشبية، وقد لا تعمل أدوية علاج خلل الانتصاب أو قد تمثل خطورة عليك في حالة:

  • تناول عقاقير النترات التي يكثر وصفها لعلاج ألم الصدر (الذبحة الصدرية) مثل النتروجليسرين (مينتيران، نيترو-دور، نيتروستات، وغير ذلك)، وإيزوسوربيد أحادي النترات (مونوكيت) وإيزوسوربيد ثنائي النترات (ديلاترات-إس آر، إيزورديل).
  • تناول أدوية منع تجلط الدم (مضادات التجلط) أو أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم.
  • الإصابة بمرض بالقلب أو بفشل القلب.
  • الإصابة بسكتة دماغية.
  • انخفاض ضغط الدم بصورة بالغة (انخفاض ضغط الدم) أو ضغط الدم المرتفع غير المسيطر عليه (ارتفاع ضغط الدم).

2. أدوية أخرى

ثمة أدوية أخرى لعلاج خلل الانتصاب منها:

- الحقن الذاتي بألبروستاديل
في هذه الطريقة، تستخدام إبرة دقيقة لحقن ألبروستاديل (كافيرجيكت، إمبالسن إديكس) داخل قاعدة القضيب أو في أحد جانبيه، وفي بعض الحالات، تُستخدم الأدوية المستخدمة بوجه عام لعلاج حالات مرضية أخرى لحقن القضيب إما وحدها أو مع غيرها، ومن الأمثلة على هذه الأدوية بابافيرين وألبروستاديل وفينتولامين.

تعطي كل حقنة من هذه الأدوية انتصابًا يدوم قرابة الساعة، ونظرًا للدقة المتناهية للإبرة المستخدمة، فعادة ما يكون الألم المصاحب للحقن طفيفًا.

من الآثار الجانبية التي قد تحدث: النزيف من الحقن، والانتصاب لمدة طويلة (قساح/فحولة)، وتكوّن نسيج ليفي في موضع الحقن.

- تحميلة إحليلية بألبروستاديل
يتضمن علاج ألبروستاديل داخل الإحليل (قناة مجرى البول) (ميوز) وضع تحميلة ألبروستاديل صغيرة داخل القضيب في إحليل القضيب الذكري، وعليك أن تستخدم مطباقًا خاصًا لإدخال التحميلة في إحليل القضيب الذكري.

عادة ما يبدأ الانتصاب في غضون 10 دقائق ويستمر لمدة تتراوح بين 30 دقيقة إلى 60 دقيقة، وقد تتضمن الآثار الجانبية الشعور بالألم، ونزيفًا طفيفًا في الإحليل وتكوّن نسيج ليفي داخل القضيب.

- بدائل تستوستيرون
يعاني بعض الرجال من خلل الانتصاب الذي قد يتضاعف بسبب انخفاض مستويات تستوستيرون الهرموني، وفي هذه الحالة، قد يوصي الطبيب بالعلاجات البديلة لتستوستيرون كخطوة أولى.

3. مضخات وجراحة وزرع دعامات القضيب

إذا لم تُجدِ الأدوية نفعًا أو لم تكن مناسبة لحالتك، فقد يوصي طبيبك بعلاج آخر، من طرق العلاج الأخرى ما يلي:

- مضخات القضيب
إن مضخة القضيب (جهاز تفريغ للانتصاب) عبارة عن أنبوب مجوف مزود بمضخة تعمل باليد أو ببطارية، حيث يوضع الأنبوب فوق القضيب، ثم تستخدم المضخة لسحب الهواء داخل الأنبوب، ويتولّد عن هذا فراغ يؤدي إلى تدفق الدم داخل القضيب.

وبمجرد حدوث الانتصاب، تقوم بإدخال طوق صغير ضيق حول قاعدة القضيب لحبس الدم والحفاظ على الانتصاب، ثم تقوم بإزالة جهاز التفريغ.

عادة ما يستمر الانتصاب لمدة طويلة تكفي لإشباع الزوجين جنسيًا، ثم تقوم بإزالة الطوق الصغير بعد الجماع، ويعد تكدّم القضيب واحدًا من الآثار الجانبية المحتملة، وقد تكون كمية السائل المقذوف محدودة بسبب الطوق، وقد تشعر ببعض البرودة عند اللمس.

إذا كانت مضخة القضيب خيارًا علاجيًا مناسبًا لك، فقد يوصيك الطبيب أو يصف لك نوعًا محددًا، وبهذه الطريقة، يمكنك التأكد من أنها مناسبة لاحتياجاتك وأن الذي قام بتصنيعها شركة حسنة السّمعة، ولهذا ينبغي الانتباه إلى أن مضخات القضيب المتوفرة في بعض المجلات وإعلانات المستحضرات الجنسية قد لا تكون آمنة أو فعالة.

- زرع دعامة القضيب
يتضمن هذا العلاج وضع أجهزة جراحيًا داخل كلا جانبي القضيب، وتتكون هذه الدعامات إما من قضبان قابلة للنفخ أو قضبان شبه صلبة، حيث تتيح لك الأجهزة القابلة للنفخ التحكم في وقت الانتصاب ومدة دوامه، وتحافظ القضبان شبه الصلبة على انتصاب القضيب ولكن مع الانثناء.

عادة لا يوصَى بدعامات القضيب إلا بعد تجربة الطرق الأخرى أولاً، وتنال الدعامات درجة عالية من القبول بين صفوف الرجال الذين حاولوا كثيرًا من العلاجات الأكثر تحفظًا وفشلوا في الحصول على نتيجة منها، وكما هو الحال في أي جراحة، توجد مخاطر حدوث مضاعفات، مثل الإصابة بالعدوى.

- جراحة الأوعية الدموية
من النادر أن يتسبب تسرب أو انسداد الأوعية الدموية في خلل الانتصاب، وفي هذه الحالة، قد يلزم العلاج الجراحي، مثل تركيب دعامة وعائية أو إجراء جراحة تحويل.

4. الاستشارة النفسية
إذا كان السبب في حدوث خلل الانتصاب هو الضغط النفسي أو القلق أو الاكتئاب أو أن الحالة المرضية تسببت في حدوث الضغط النفسي أو توتر العلاقات مع الآخرين فقد يرى طبيبك ضرورة أن تذهب وحدك، أو بمصاحبة زوجتك، لزيارة اختصاصي في الطب النفسي أو استشاري أمراض نفسية.

السبب في خلل الانتصاب أو تفاقمه هو خيارات نمط الحياة، وتعديلات نمط الحياة يمكن أن تؤدي لعلاج المشكلة، كما تتوافر بعض منتجات الطب البديل أيضا.

* نمط الحياة والعلاجات المنزلية

- إذا كنت تدخن، فأقلع عن التدخين
وإذا كنت تعاني من مشكلات في الإقلاع عن التدخين، فاطلب المساعدة، وحاول استخدام المنتجات البديلة للنيكوتين، مثل العلك أو أقراص الاستحلاب المتاحة بدون وصفة طبية، أو اسأل الطبيب حول الأدوية الموصوفة التي قد تساعدك على الإقلاع عن التدخين.

- فقدان الوزن الزائد
فزيادة الوزن قد تتسبب في خلل الانتصاب أو تفاقمه.

- مارس الأنشطة البدنية في روتينك اليومي
يمكن لممارسة الرياضة أن تساعد في علاج الحالات المرضية الكامنة التي تلعب دورًا في خلل الانتصاب بصور مختلفة، منها التخلص من التوتر، ومساعدتك على فقدان الوزن وزيادة تدفق الدم.

- احصل على علاج لمشكلات إدمان الكحول أو تعاطي المخدرات
فالإفراط في تناول الكحوليات أو تعاطي بعض العقاقير غير المشروعة قد يتسبب في تفاقم خلل الانتصاب إما بشكل مباشر أو عن طريق التسبب في حدوث مشكلات صحية طويلة المدى.

- تجاوز مشكلاتك في علاقاتك مع الآخرين
احرص على طلب الاستشارة الزوجية إذا كنت تعاني من مشكلات في تحسين علاقتك مع زوجتك أو كنت لا تستطيع تجاوز المشكلات بنفسك.


وفي النهاية نود أن نؤكد على أهمية التشخيص الدقيق لمشكلتك، ومن ثم الحصول على العلاج الصحيح، ومع تمنياتنا بالصحة والعافية

آخر تعديل بتاريخ
13 ديسمبر 2016

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.