صحــــتك
04 يناير 2023

أعاني من الخوف والقلق مع نوبات هلع بعد وفاة عمي

مرحبا، توفي عمي في حادث دراجة قبل شهر، وكانت وما زالت صدمة لي ولعائلتي. منذ وفاته وأنا أشعر بالخوف من فقدان شخص آخر وتفكيري في وفاة الآخرين القريبين مني كثير. مثال: إذا اتصلت بزوجي ولم يرد تصيبني حالة من الهلع والخوف ويذهب تفكيري إلى أن أصابه مكروه، وكذلك مع باقي أسرتي. بدأت أتخيل القبر كثيرا وكيف هي حياة عمي في القبر وماذا يحدث له الآن. كيف أتخطى هذا الشيء شكرا

عزيزتي؛

البقاء لله أولا ورحم الله عمكِ وغفر له، وبعد..

لا توجد طريقة محددة تصلح للجميع للتعامل مع الفقد ولا يوجد إصلاح سريع والوقت عامل مهم في تجاوز الحزن، وبالتالي يمكنك الاطلاع على تجارب الآخرين، لكن في النهاية ستكون لك طريقتك الخاصة في تجاوز الفقد. وما تمرين به هو نوبات من القلق مع نوبات ذعر وخوف متكررة، وهذا ما وصل إلي من وصفك للخوف الذي تحسينه. وقد يحدث في بعض الحالات التي نفقد بها عزيزاً أن نربط الموت بالرعب والذعر، فيبقى هذا الشعور ملازما لنا ونعيشه بصورة متكررة إذا لم نتعامل معه أو نتعلم طريقة التعامل السليمة معه. 

سأطلب منك الآن خطوات تقومين بها لمدة شهر وإذا لم تجدي أي نتيجة أو فائدة، فهذا يعني أنكِ بحاجة شديدة للمتابعة مع طبيب نفسي: 

  1. ما مفهومكِ للموت؟ الجواب سيوضح لك جذور الخوف الذي تعانين منه.
  2. التعاطي المباشر مع نوبة الذعر يكون بفهم ماهيتها، نوبات الذعر تتغذى على إعطائنا الأهمية له، تزداد كلما يزاد التوجس والخوف من قدومها.. وأعتقد أنك صرتِ تعرفينها، دعيني أسألك، على الرغم من أنها مزعجة ومقلقة لكن هل هي مؤذية؟ هل سببت لك أي خطر؟ بالتأكيد كلا. إذن دعينا نواجه أنفسنا ومخاوفنا بهذه الحقائق لنستطيع مواجهتها ومن ثم السيطرة عليها، واستعدي لها بهذا التفكير الجديد وذكري نفسك دائما بأنها ليست حقيقية، هي مخاوف لا أكثر.. طبقي هذه الخطوات كما اتفقنا وإذا وجدت أن الأمر أكبر من السيطرة عليه،، فلا تتأخري أبدا باستشارة الطبيب النفسي.

بارك الله فيك ووجهك للصواب..

آخر تعديل بتاريخ
04 يناير 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.