Alaraby TV Alaraby TV

قصص مصورة

21 سبتمبر 2022

أعاني بسبب خيانات أمي لأبي ولا أعرف الحل

أنا أعاني من أمراض نفسية حادة تتمثل بالاكتئاب الشديد والبكاء، وكل هذا بسبب خيانات أمي لأبي منذ أن كنت صغيرة جداً، وأنا أرى هذا الشيء، وأشاهدها وهي تبعث بصور مخزية إلى الذين تخون أبي معهم، وأنا أشهد على كل هذا، وهي تعرف ولا تهتم لأمري، ومستمرة. لا أعرف ما أفعل وكيف أوقفها. 💔

فتاة تعاني من اكتئاب في ألمانيا - مجتمع -6/4/2017

أهلاً وسهلاً بك يا ابنتي.

قلبي معكِ في هذا الاختبار الجاد الذي تمرين به الآن، وفكرت كثيراً في ما أقول لكِ في مثل سنك، ووضعك، وفي ظل غياب بعض التفاصيل الهامة مثل شخصية والدك، وهل لك أخوة أم لا، وكيف هي الخيانة، وما نوعها طبيعتها؟ وهل هناك أشخاص من عائلة والدتك تهابه، أو تحترمه أم لا؟

لكن، على أية حال، أقول لك إن أهم ما في الأمر أن "تدركي" أن هذا المناخ الذي تعيشين فيه مناخ غير سويّ، وأن الأم السوية لا تفعل ما تفعله أمك، وأن العلاقة السوية بين الأم وابنتها لا تكون مثل ما بينك وبين والدتك، وقلت لك هذا بالرغم من صعوبته؛ لتعلمي أن حفاظك على سويّتك ورؤيتك للأم والأب والعلاقات بشكلها السوي الصحيح صار مسئوليتك الذاتية يا ابنتي، والسبيل لذلك قد يبدأ بخطوات متدرجة مع والدتك قد تؤتي ثمارها، أو لا، فيبقى أن تحافظي على سويّتك بالخروج من هذه البيئة التي تُمْرِض أفرادها شاؤوا أو أبوا، أدركوا أو لم يدركوا، عاجلاً أو بعد سنوات. فالحقيقة المؤكدة أنهم سيتأثرون، لا محالة، نفسياً بدرجات تتوقف على تكوينهم النفسي، وكذلك المناخ المحيط بهم ودرجة نضجهم ووعيهم.

لذلك، خطة التدرج تبدأ أولاً، بأن تجمعي كل الأدلة الممكنة التي تثبت أنها تفعل ما تفعل وتحتفظي بها بطريقة لا تمكنها من الوصول إليها أو إتلافها، وربما تحتفظين بنسخة منها بعيداً عن قدراتها في الوصول لها، ثم تواجهينها بأنك ستخبرين والدك، ولا تقومي بهذا التهديد إلا وانتِ متأكدة من أنك ستفعلين ذلك فعلاً؛ لأنه لو كان مجرد تهديد فقط ستشعر ولن تأخذه بجدية، وإن استجابت، فلتضعي معها إجراءات صارمة وواضحة لتثبت لكِ حقيقة وجدية التوقف مثل -عدم جلوسها في حجرتها وحدها/ عدم خروجها وحدها/ عدم زيارة أحد وحدها/ عدم غلق أي أدراج بمفتاح/- وهي مجرد إجراءات منها ستكتشفين صدقها أو عدمه بمرور الوقت.

وهنا أريد أن أقول لك أمرين:

أولاً..

أن تخبريها أنه في حالة خرق ما اتُّفق عليه، لن تعودي لها مرة ثانية لإخبارها أو تهديدها، ولكنك فقط ستذهبين فوراً لإبلاغ والدك، ويمكنك قول ذلك لها من البداية؛ لتعرف أنها ستكون وحدها السبب في معرفة  والدك، وبالأدلة. ولأنك لم تحدثيني يا ابنتي عن والدك، فلا أعرف مدى نضجه أو اندفاعه، فلو كان متهوراً بشكل مبالغ فيه، فإخبارها أنك ستقولين له قد يردعها، أو ستقترحين اقتراحاً آخر، وهو أنك في حال اكتشاف أنها ما زالت كما هي، ستذهبين لأحد الأقرباء الذين تعرفين عنهم الصلاح والسواء، وستخبرينه بالسبب الحقيقي لهذا الطلب، وعليها التعامل مع ذلك بدءاً من والدك، وانتهاءً بهم. وأريدك أن تأخذي في تلك الخطوة وقتاً كافياً لتختاري أناساً من أقربائك ثقة، وظروفهم تناسب وجودك معهم قدر الإمكان.

ثانياً..

هو أنك ابنة في تلك الأسرة، ولكن للأسف الأدوار فيها فقدت حدودها ومسؤوليتها وقيمها، ولا يجب عليكِ أن تغرقي في تلك الدوامة المنحرفة فتتوه عنك حقيقة وضعك ودورك؛ فأنتِ ستقومين بذلك فقط لأنك عرفت، ولكن مسؤولية إصلاح المعوج في أمك ليست مسؤوليتك إطلاقاً، ومسؤولية بناء علاقة حب وإخلاص بين والدتك ووالدك كذلك ليست مسؤوليتك، بل هي مسؤولياتهم الذاتية تماماً، لذا قلت لكِ إن أهم ما في الأمر "البصيرة"، فتعلمي أنك مسؤولة عن نفسك، وأن ما يحدث في أسرتك ليس هو الأصل السوي الطبيعي ولا نوع العلاقات السوية، وأعود وأقول إن توقفت والدتك وتأكدتِ بمرور الأيام أنها فاقت وتوقفت يمكنك حينها -بعد فترة معقولة نسبياً-أن تقترحي عليها التواصل مع متخصصة نفسية امرأة لتستكشف معها السبيل لعلاج الانحراف الحادث عندها.

وتذكري دوماً أن سواءَك وبقاءَك في بيئة سوية صالحة صارت مسؤوليتك، سواء بين أفراد أسرتك، أو أي أسرة بديلة، أو  ما شابه ذلك. وأعلم تمام العلم أن ما أنتِ فيه، وما اقترحته ليس سهلاً على الإطلاق، ولكن البقاء على ما هو عليه هو المستحيل، ونتائجة لن تأتي بخير إن ظل كما هو. فلتستعيني بالله الذي غاب عن بيتكم يا ابنتي ليمدك بالعون والتفكير السليم والاستعانة بكل ما سيأتي بخير لكِ، وربما لأسرتك، وفقك الله، وإن أردتِ متابعتنا بأخبارك، فنحن هنا من أجلك كل وقت، دمت بخير.  

 

آخر تعديل بتاريخ
21 سبتمبر 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.