صحــــتك
16 أبريل 2017

أعاني الوحدة وأؤذي نفسي

السلام عليكم أعانى من شعور بالوحدة بالرغم من وجودي وسط أسرتي الحبيبة وأصدقائي، ولكن هذا الشعور يلازمني من صغري بسبب بعد أبي عني فوالدي منفصلان، ولكن بدون طلاق وأبي كثير السفر، ولا يوجد ما يجمعنا اإلا الماديات، ومنذ ذلك الحين وأنا أشعر بالوحدة، والرفض، وألجأ إلى إيذاء نفسي بجرح أجزاء من جسدي، مرت 3 سنوات على انقطاعي عن هذه العادة بصعوبة، ولكن الآن وبعد مروري بتجربة عاطفية فاشلة تطاردني هذه العادة كثيراً، وأخاف أن أعود إليها، ولا أجد من أكلمه عما بداخلي.
انفصال الزوجين
عزيزتي نهى..

أشكرك لسؤالك وأتعاطف جداً معك..

يبدو أن الظروف الصعبة التي مررت بها قد أثرت سلباً على صحتك النفسية..

تبدأ الحكاية دائماً بظروف صعبة قاسية نتعرض لها في طفولتنا، مع بعض الاستعداد الجيني والوراثي والعوامل البيئية.. تصلنا رسائل نفسية ممن حولنا أننا غير مقبولين.. غير مهمين.. ليس لنا قيمة.. وجودنا غير مرئي وغير مقدر وغير مرغوب فيه أحياناً.. نصدق هذه الرسائل ويصيبنا ما يصيبنا من الأمراض والأعراض النفسية..

في حالتك.. وصل الأمر إلى ما هو أصعب.. فلم يقف الأمر عند استقبال الأذى ممن حولك من الناس أو الظروف.. بل وصل أنك شخصياً بدأت في تنفيذ ذلك بنفسك بدلاً منهم.. وكأنك تنتقمين من نفسك بعذابها وجرحها وإيذائها.. أو تنتقمين منهم من خلال نفسك بنفس الطريقة.. دائرة مفرغة من الوجع والألم.. لا خاسر فيها سواك..

ليس هذا فقط.. بل إن الأمر تحول عندك إلى ما يشبه التكرار القهري.. الذي تصفينه بأنه قد أصبح عادة لا تستطيعين التخلص منها.. وهو ما يحمل خطورة شديدة للغاية..

أقدر جداً مدى التشوه الذي حدث في تكوينك النفسي.. وأقدر جداً معاناتك وآلامك.. لكنني لا أود أن يكون ذلك دافعاً ومبرراً لأذى نفسك مهما حدث..

تحتاجين أن تقبلي ما حدث لك يا نهى، لأنه قد حدث بالفعل، ولا مجال لإعادة الزمن ومحوه منه.. تحتاجين أيضاً أن تقبلي نفسك وتحبيها وتهتمي بها وتعاملينها معاملة طيبة.. وأحد أوجه هذا كله حالياً هو أن تبدأي علاجاً نفسياً جاداً..

حالتك تستدعي تدخلاً علاجياً فورياً يا نهى.. سيكون جزءاً منه علاج دوائي، وجزء آخر علاج نفسي.. أنصحك بالبدء فى ذلك الآن وفوراً.. وأثق في أنك ستبلين بلاءً حسناً، وتتغيرين إلى الأفضل بمشيئة الله.

اقرأي أيضا:
العلاج الجدلي السلوكي.. لملم أجزاء نفسك
اضطراب الشخصية الحدية .. نظرة من الواقع العربي
الشخصية الحديّة .. كره الذات وإيذاء النفس


استشارات ذات صلة:
تشويه نفسي منظّم في الصغر.. وجودك مسؤوليتك
حزن واكتئاب وعزلة
الاكتئاب جعلني أعيش غريباً بين أهلي

آخر تعديل بتاريخ
16 أبريل 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.