صحــــتك
19 سبتمبر 2019

أصبت بالسل وأخشى من انتشاره للعظام

سلام عليكم، كيف الحال؟ أريد أن تساعدوني من فضلكم، قمت بإجراء عملية جراحية في شهر فبراير.. قمت بإزالة ورم بالغدد اللمفاوية، وبعد إجراء الإختبار للورم إكتشفوا بأني مصابة بمرض الدرن، ومنذ ذلك الحين وأنا أتابع علاجي، هل يمكن أن تزداد حالتي سوءا رغم اتباعي لأدويتي، هل يمكن أن ينتقل المرض للعمود الفقري، لأني أحس بألم في العمود الفقري ومن أعلى ركبتي لساقي؟
أصبت بالسل وأخشى من انتشاره للعظام
الأستاذة ليلى،
تحية طيبة وبعد؛
مرض السل يصيب بداية الرئة أو الغدد الليمفاوية، ويمكنه بعدها الانتشار إلى العظا، خاصة الفقرات.. في ما يسمى بـ "مرض بوت Pott's disease" أو كما يمكنه إصابة الكلى أو العضلات أو المفاصل.. إلخ، ولكن المطمئن أن كل هذا أصبح نادر الحدوث بفضل التقدم الطبي في مجال الأبحاث والأدوية وتوافرها، وطالما أنك تأخذين علاجاتك بانتظام فهذا يجعل فرص إصابتك بسل العظام نسبة ضئيلة جدًا.



وقد تكون أعراض ألم الظهر نتيجة سبب آخر، وكل ما عليك سيدتي هو عرض شكواك على استشاري الأمراض المعدية أو أمراض الصدر، وقد يطلبون منك أشعة رنين مغناطيسي على الفقرات لاستثناء سل العظام، وفي نفس الوقت الرنين قد يشخص الكثير من أسباب ألم الفقرات، فإذا نفى لك طبيب الأمراض المعدية أو الصدر وجود درن، فعليك بعرض الرنين على استشاري العظام للكشف وتحديد سبب الشكوى.



نصيحتنا هي الالتزام بأدوية السل والحفاظ على مواعيد المتابعات مع الأطباء وتحاليل المتابعة.. تمنياتنا لك بالشفاء التام والعاجل، ودمتم بألف خير.
آخر تعديل بتاريخ
19 سبتمبر 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.