صحــــتك
04 أبريل 2022

أشك بأن ولدي متوحد بسبب الهاتف والتلفاز

مرحبا، طفلي يشاهد التلفاز والتلفون، وحاليا لدي شك بأنه متوحد بسبب ذلك. ماذا أفعل؟

الأخت الفاضلة؛

تحية طيبة وبعد..

يبدو من الشكوى أن طفلك يقضي معظم وقته مع الهاتف المحمول والتلفاز. وتختلف المقاربة والعلاج حسب عمر الطفل وهو الأمر الذي لم يتم ذكره بالاستشارة، فإن كان عمر طفلك تحت ثلاث سنوات عندها يجب تحديد استعمال الهاتف لنصف ساعة ومشاهدة التلفاز لفترة قصوى تصل لساعة، أما باقي الوقت فيجب أن يقضيه الطفل باللعب والنشاطات المفيدة التي تطور مهاراته كقراءة القصص له واللعب الذي يعلم الطفل المهارات الحركية ويطور قدراته الذهنية.

أما إذا كان الطفل بين عمر ثلاث سنوات وخمس سنوات فالموضوع يكون أصعب ويحتاج لتقييم طبي حتى تتم معرفة إن كان هناك تعود وإدمان على استخدام الهاتف ومشاهدة التلفاز أم أن هناك توحدا عند الطفل. والتوحد وأطيافه هي مجموعة من الاضطرابات والتي يكون فيها الطفل منفصلا عن العالم الخارجي بعالم خاص به ولا يندمج أو يلعب مع الأطفال الآخرين ومن أعراضه أيضا أن الطفل يقوم ببعض الحركات الرتيبة أو أنه لا يتكلم ولا يعرف كيف يطلب حاجاته الأساسية كالطعام والشراب سوى بالبكاء أو الصراخ. 

وعلاج إدمان الأجهزه الإلكترونية يختلف عن التوحد تماما. لكن إعطاء المجال للطفل بعمر مبكر باستخدام الأجهزة الإلكترونية واستخدام الهاتف المحمول لأوقات مطولة يزيد خطر إصابة الطفل بالاضطرابات الذهنية واضطرابات النطق والكلام. وإن كنت تريدين التأكد من إصابة طفلك بالتوحد أو أطياف التوحد يجب تقليل استخدام الجوال ومحاولة دمج الطفل في النشاطات الحياتية المنزلية اليومية تدريجيا، فإن لم يكن ذلك ناجحا فيجب تقييم وضع الطفل مع طبيب أو معالج سلوكي.

مع تمنياتي لطفلك بالسلامة. 

 

آخر تعديل بتاريخ
04 أبريل 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.