صحــــتك

أشعر بنبضة قوية تحدث بصورة متكررة

أشعر أحيانا، ربما في الساعة أكثر من 10 مرات، بنبضة من النبضات كأنها تُحبَسُ ثم تُدفع دفعة قوية، وأنا عندي روماتيزم. فأرجو إعلامي بالسبب...

عزيزي؛

يحدث الإحساس بنبضات أو دقات القلب عندما تكون غير منتظمة أو متسرعة. النبض الطبيعي هو نبضات القلب المنتظمة التي يقع عددها بين 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة. إذا حدث تسرع أكثر من 100 في الدقيقة، أو تباطؤ أقل من 60 في الدقيقة، أو عدم انتظام الدقات (دقات القلب غير منتظمة) يشعر الشخص بوجود نبضة أو نبضات في الصدر، وقد يترافق هذا بضيق التنفس والتوتر وألم الصدر بشكل نخزات أو دفعات في الصدر، وقد يحدث التعرق أحياناً.

وهناك أسباب كثيرة لاضطرابات نظم دقات القلب، وأكثر الأسباب عند الشباب هو ما يسمى انسدال الصمام الميترالي (التاجي)، وهو حالة ولادية لا ينغلق فيها الصمام الميترالي تماماً، ويرجع قليلا من الدم من البطين الأيسر إلى الأذين الأيسر، ويترافق أحياناً باضطراب دقات القلب. الغالبية العظمى لحالات انسدال الصمام التاجي لا تتطور مع الزمن ولا يحتاج المصاب إلى أي علاج، ولكن قليلاً منها يزداد مع الزمن، ويزداد ارتجاع الدم  (تهريب الدم) عبر الصمام الميترالي، الصمام من البطين الأيسر إلى الأذين الأيسر، ويزداد اضطراب نظم دقات القلب ويحتاج المريض إلى علاج يبدأ بالأدوية، وقد يتطور إلى تداخلات بالقسطرة أو بعملية جراحية لإصلاح أو تبديل الصمام الميترالي.

وقد تحدث اضطرابات نظم دقات القلب بسبب أمراض مثل روماتيزم القلب ونقص تروية القلب واضطرابات الهورمونات والشوارد... ننصح السائل باستشارة طبيب مختص بأمراض القلب لإجراء تخطيط القلب الكهربائي، وتسجيل التخطيط على فترة 24 ساعة (تسجيل هولتر)، وإجراء الإيكو القلبي لفحص عمل صمامات القلب. كما ننصح بشكل عام بتجنب تناول المشروبات والأطعمة الغنية بالكافيين، مثل القهوة والشاي والكولا والشوكولا ومشروبات الطاقة... وتجنب القلق والأرق والتوتر ما أمكن ذلك.

آخر تعديل بتاريخ
30 مايو 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.