صحــــتك
18 يناير 2019

أسباب زيادة ضربات القلب أو الخفقان

يا دكتور أول مرة أكتب مشكلتي.. أحس بدقات قلب سريعة إذا قمت بمجهود، مثلا إذا كنت أركض ثم توقفت ينبض تلقائيا وأحس بأن علي أخذ نفس قوي، وإذا كنت قاعدا ووقفت ينبض قليلا وأي حركة فيها التواء وسريعة ينبض، مع العلم أنني لا أدخن لا شيشة ولا أي شيء وعمري 20، وزني فوق 80 كلغ، وطولي 170 سنتم. وزيادة النبضات بدات تدريجياً قبل سنتين، شعرت بها عندما كنت أجلس ولم أهتم بها لأنها اختفت، ثم حصلت معي بعدما لعبت الكرة واختفت الآن. منذ سنتين صارت ملازمة لي وزادت لدرجة اطررت معها لتغيير نظامي الغذائي، وصرت آكل حلويات وفواكه وأشرب ماء حارا وأحس بتحسن طفيف، لكن لا أعرف إذا كنت أتوهم أو لا. أتمنى إعطائي رأيك في المشكلة
الخفقان
الأخ فهد؛
تحية طيبة وبعد..
رداً على استفسارك بخصوص زيادة ضربات القلب، فالموضوع يحتاج إلى التوجه الضروري إلى استشاري القلب في أقرب فرصة وعرض الحالة عليه، لإجراء الفحوصات اللازمة، مثل رسم القلب وعمل موجات صوتية على القلب echo، وفحص جهاز هولتر لفحص نبضات ورسم القلب في خلال 24 ـ 72 ساعة حسب قرار الاستشاري، بالإضافة لفحوصات أخرى، مثل الغدة الدرقية وفحوصات هرمونية أخرى. وننصحك أستاذنا الفاضل بالتوجه للطوارئ فوراً عند إحساسك بزيادة نبضات قلبك لمعرفة شكل رسم القلب أثناء الحالة.



أما عن أسباب هذا الأمر، فهناك عدة أسئلة نطرحها لتناول الحالة، مثل: هل إحساسك بالنبض ناتج عن زيادة النبض أو نقصانه، وفي حالة زيادته (كما تقول في سؤالك) هل هو منتظم أم غير منتظم، وهناك تقسيمات أخرى فرعية سيفحصها استشاري القلب وسيسألك بعض الأسئلة لمعرفة تاريخ الأعراض والتاريخ العائلي وهكذا.

وهناك أسباب بسيطة ويمكن التحكم بها، مثل التدخين (والحمدلله أنك غير مدخن)، الإسراف في شرب القهوة والشاي والمواد المحتوية على الكافيين، مثل الكولا ومشروبات الطاقة (ريدبول وباورهورس... إلخ)، الحرارة المرتفعة، الألم، الأنيميا، التوتر والقلق، الاختناق، وبعض الأدوية وبعض المواد المخدرة (كالكوكايين والامفتامين).



وهناك أسباب أخرى قد تكون أكثر تعقيداً وقد تكون وراثية أو مكتسبة، لعل أحد أخطر هذه الأمراض هي متلازمة بُرجادا (Burgada syndrome)، ومتلازمة تضخم القلب الانسدادي (Hypertrophic Obstructive CardioMyopathy -HOCM)، وكلاهما قد تظهران في سن الشباب وتسبب زيادة نبضات القلب، وقد تحدث مضاعفات خطيرة قد تصل للوفاة (لا قدر الله)، والأخيرة بالذات (HOCM) تزيد أعراضها مع عمل مجهود رياضي (كما بينت في سؤالك).

لذا ننصحك بزيارة استشاري القلب في أقرب فرصة للكشف وإجراء الفحوصات الضرورية وعدم أخذ أي أدوية إلا بعد الفحص وأخذ مشورة الطبيب. تحياتنا لكم وتمنياتنا لكم بالصحة والعافية والسلامة ودمتم بألف خير.
آخر تعديل بتاريخ
18 يناير 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.