صحــــتك
30 أغسطس 2020

أسباب الإسهال المزمن عند الأطفال

لدي استفسار . ابنتي عمرها عامان ونصف وتعاني من الإسهال الحاد، عملت لها فحوصات الدم والبراز وكانت الفحوصات جيدة ولم يظهر شيء في التحاليل، ولكن الإسهال لا يتوقف إلا إذا أعطيتها أدوية إسهال، وعندما ينتهي الدواء يعود الإسهال.. ومدة الإسهال إلى الآن حوالي ثمانية أشهر رغم أنني قمت بريجيم لها لنوع معين من الأكل والحليب. لكن لم يظهر تحسن أبدا وفقدت الكثير من الوزن و أحيانا تتقيأ ليس دائما ولديها نقص في الشهية. من فضلكم أريد نصيحة من دكتور .
أسباب الإسهال المزمن في الأطفال
الأخت الفاضلة؛
تحية طيبة وبعد..
يبدو أن الإسهال الذي تعانيه طفلتك هو إسهال مرضي، أي أن وراءه سبباً يجب علاجه، وذلك لأنك ذكرت نقص الوزن والشهية في رسالتك. أذكر ذلك لأن الأطفال بعمر ابنتك قد يعانون من إسهال طويل الأجل يدعى إسهال الدارجين، لكنه لا يؤثر أبدا على وزنهم أو شهيتهم.


كذلك، لم يرد في رسالتك ما هو نوع التحاليل التي أجريت للطفلة. قد يكون السبب إنتان مزمن بالطفيليات كالأميبيا أو الجيارديا، لذلك يمكن أن تتحسن طفلتك خلال فترة العلاج التي لم تذكري فيها نوع الدواء المستخدم، لأن ذلك يساعدني جدا على وضع تشخيص تفريقي.

إن كان مشكوكاً بالطفيليات فعندها يجب إجراء ثلاثة فحوص براز خلال نصف ساعة من تبرز الطفلة لتحري الطفيليات على ثلاثة أيام متتالية بمعنى كل يوم تحليل. والعلاج حينها حسب السبب.



أما إن لم يظهر شيء فقد يكون السبب تحسس لبروتين القمح أو ما يسمى بالداء الزلاقي، وللاستدلال عليه قبل إجراء التنظير الهضمي العلوي والذي هو المشخص الأكيد، يمكن إجراء تحليل للدم tTG IgA. فإن كان ايجابياً مرتفعاً نجري حينها تنظيرا هضميا علويا.

أما بالنسبة لنفي أمراض الأمعاء المناعية الالتهابية، فيمكن إجراء معايرة لـcalprotectin بالبراز لنفي التهاب الأمعاء القرحي وداء كرون. وإذا كان هناك ارتفاع بالمعايرة فعندها يجب إجراء تنظير هضمي سفلي وأخذ عينات من القولون للتشخيص.


وقد يكون سكر الحليب أو اللاكتوز هو السبب، ولكن ذلك نادر، وغالباً القصة العائلية تكون إيجابية ويتم نفيه بإعطاء حليب خال من اللاكتوز لمدة شهر، فإن تحسن الإسهال نكمل على الحليب الخالي من اللاكتوز بشكل دائم. وهناك أسباب أقل شيوعا للإسهال المزمن وتحتاج حينها لاستشارة طبيب هضمية أطفال حتى ينفيها، ومنها نقص المناعة أو نقص الغلوبيولينات المناعية.
مع تمنياتي لطفلتك بالشفاء العاجل.
آخر تعديل بتاريخ
30 أغسطس 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.