صحــــتك
17 أبريل 2016

أخاف من الموت.. نصائح وتوصية

أنا أشعر في بعض الأحيان أنني سوف أموت، أقول في نفسي.. كيف هو الموت؟ وفي أحيان خرى أتخيل وجود الأشباح أمامي أو يراقبونني. فهل من علاج لهدا الوسواس؟ وجزاكم الله خيرا.
DefaultImage
الأخت الكريمة hassiba؛ 
أهلا وسهلا بك،
الخوف من الموت أمر طبيعي، ولكن حين يتطور لأكثر من ذلك فيتحول لخوف مرضي يسبب للإنسان قلقا زائدا، وغرقا في تصورات لكيفية الموت، ومشاهد البكاء، ومشاهد التعزية، والبكاء لفقد الناس لك، الخ..

وحين يتطور لتصور وجود أشباح تتبعك، أوتراقبك، فهنا نحتاج لوقفة حتى لا يتطور الأمر لاكتئاب، وقلق شديد، ووساوس تنغص عليك عيشك، وهذا يتطلب منك طلب المساعدة المتخصصة؛ والتي أتمنى أن تكون مساعدة متكاملة لا تقتصر فقط على الدواء؛ فالدواء سيجعلك تشعرين بتحسن رائع جدا؛ فتختفي الوساوس، وتذهب التخيلات، ولكن مع وجود جلسات نفسية، وعلاج للأفكار، وتدريبات سلوكية سيكون علاجا حقيقيا متكاملا يجعلك بعد فترة تتوقفين عن تناول الدواء.

وإلى أن تجدي المتخصص بالعلاج المعرفي السلوكي، سأترك لك تلك النقاط لتعيها قدر إمكانك:
- الموت جزء من الحياة أصلا؛ فهو ليس خدعة، ولا مجهولا، ولا عقابا، ولا مفاجأة؛ هو فقط جزء طبيعي جدا من الحياة، سيحدث لي، ولك، ولأبنائنا، وأزواجنا، فتقبليه يا صديقتي؛ فقبولك للموت هو ما سيجعلك تتمكنين من الحياة بالفعل! ..
إن كرهك الشديد، ورفضك الشديد لموتك يجعل حياتك أصلا مؤلمة وتعيسة؛ فقبول الموت حياة.

- الموت ليس معناه الفناء والانتهاء؛ الموت طريقة انتقالنا من حياة لحياة أخرى مختلفة تماما عما عشناه من قبل، كما انتقلت أنا، وأنت من حياة الرحم الرغداء التي لم نتعب فيها أبدا، لحياتنا الدنيا التي نكد فيها ونتعب عن طريق الولادة؛ فانتقالنا لحياة أخرى بعدها تكون بطريقة الموت وليس الفناء النهائي.

- كلما ركزنا في أن نختار ﻷنفسنا أن نكون ممن يحبون الخير، ويساعدون الغير، ويتركون أثرا طيبا في دوائرنا القريبة والبعيدة، ضمنا حياة أفضل في المرحلة المقبلة.

- نحن الكائنات الوحيدة التي خلقها الله للخلود؛ فلا نفنى ولا ننتهي للاشيء؛ فبعد الموت حياة بلا موت دائمة، و كلما اجتهدنا دون إفراط ولا تفريط في هذه الحياة، اقتربنا من وعد الله لنا بحياة أبدية هانئة سعيدة بلا كد، بلا فراق عمن نحبهم، ويحبوننا.

وأخيرا.. أتمنى أن تتواصلي مع متخصص حتى تنعمي براحة غابت عنك منذ فترة، وأنت تستحقينها، فلا تتكاسلي.

آخر تعديل بتاريخ
17 أبريل 2016

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.