صحــــتك
14 سبتمبر 2020

أخاف من اتخاذ أي قرار

حضرتك أنا بخاف من أني آخد قرار عشان ببص للجانب السلبي على طول، والخوف من المجهول، وده مأثر علي في الشغل حتى لو جالي شغل جديد، وفي الجواز، وفي حياتي كلها حتى دائره المقربين ليا، بتعلم منهم السلبية والتشاؤم، ومش عايز أكون كدا ومش عارف أعمل ايه.
أخاف من إتخاذ أي قرار
أهلا وليد؛
الذي تعاني منه هو ضعف في صورة الذات أو ما يسميه عامة الناس بالثقة بالنفس، وصورة الذات مرتبطة عكسيا بمستوى القلق لديك، فضعف صورة الذات مرتبط بزيادة القلق والعكس بالعكس، وصورة الذات تتشكل في الإنسان خلال طفولته ومراهقته وشبابه، وتتغير عبر العمر بالقوة والضعف.

من الأمور التي تساعد على تحسين صورة الذات لديك هو رؤية إيجابياتك وإنجازاتك، مع زيادة تواصلك مع الناس واتخاذ القرارات البسيطة بسهولة، والقرارات البسيطة هي القرارات اليومية مثل ماذا ستلبس أو تأكل، أو إلى أين تذهب، أو من ستقابل أو ماذا ستفعل.. إلخ.

وهذه القرارات البسيطة ينبغي ألا تأخذ منك وقتا كثيرا، وهذا التدريب على المستوى الأصعب من القرارات.

ومن الأمور المفيدة أيضا عدم التركيز في سلبيات الكلام الذي تسمعه أو تقرأه، وإنما تنظر إلى الأبعاد الإيجابية فيه، خاصة فيما يخص شخصك.. القلق يجعل الشخص في الأمور السلبية الخاصة بالمستقبل عادة.. وبالتالي فهو يجعل التفكير سلبيا ومتشائما كما ذكرت في سؤالك. والحل هنا يبدأ بالتفكير في الحاضر والواقع اليومي وليس المستقبل.

أنت بحاجة لجلسات علاج نفسي تساعدك على تحسين صورة الذات لديك والقلق أيضا، وهذه الجلسات يقوم بها المعالج النفسي، وقد تحتاج لبعض الأدوية التي تساعدك في تقليل القلق، لكن تحديدها سيكون عند مقابلتك للطبيب النفسي.. شفاك الله وعافاك.


اقرأ أيضاً:
13 نصيحة هامة للقضاء على التردد المعطل
آخر تعديل بتاريخ
14 سبتمبر 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.