صحــــتك
29 نوفمبر 2018

أحلام يقظة وحركات لا إرادية

عندي مشكلة.. من وأنا صغيرة جدا وأنا بتخيل ناس عارفاهم أو مش عارفاهم بتكلم معاهم.. وبألف مواقف واعيشها.. المشكلة مش في كده بس المشكله إنها مرتبطة معايا بحركات لا إراديه.. مش بقدر أمسك نفسي ولازم أقوم وأقفل على نفسي وأشغل أغاني مثلا وأفضل اتنطط وأنا بتخيل المواقف دي لا إراديا مش ببقي قاصدة خالص..  تعبت ذهنياً وجسدياً مش لاقية حل وخايفة آخد أدوية.. أنا حياتي قدام الناس طبيعية في كلية كويسة ومتفوقة وكله تمام.. بس بيني وبين نفسي بزعل جدا لما مش بعرف أتحكم في نفسي كده.. بخاف من فكرة الارتباط كمان.. بخاف حد يعرف أعمل إيه؟
أحلام يقظة وحركات لا إرادية
عزيزتي آية؛
وصلتني استشارتك، ونمتن لك على ثقتك بنا، ونرجو أن نكون عند حسن ظنك.

لدينا ثلاث حالات للنفس، وهي حالة الاستثارة العليا، وفيها نكون خارج السيطرة بالخوف أو القلق أو التحفز، ويرمز لها باللون الأحمر وهي حالة غير وظيفية، وفي الجانب الآخر هناك حالة الانطفاء، وفيها يكون جهازنا النفسي غير مستجيب بشكل وظيفي فعّال للمثيرات الطبيعية، ويرمز لها بالرمز الرمادي، وبينهما حالة الاستثارة الوظيفية أو نافذة التحمل، ويرمز لها بالرمز الأخضر، وفيها تكون استجاباتنا منضبطة وفعّالة، فيمكننا فيها تحمل الضغوط والتعامل معها.



لدى كل فرد عدة مصادر ذاتية أو علاقاتية أو روحية أو طبيعية تعدل استثارته خفضاً ورفعاً، وتدعمه للبقاء داخل نافذة التحمل، أو المساحة الخضراء.

حديث النفس Self talk قد يكون أحد المصادر الذاتية لتجاوز الأزمات واحتمال الضغوط، وهذا المصدر يحتاج إلى الاعتراف به وقبوله، حتى وإن احتجنا لتعديله أو إطفائه باستبداله بمصدر آخر إن كان يحمل طاقة نفور لدينا.



حديث النفس قد يتفاقم فيصل إلى توهمات أو أحلام اليقظة Day fantasies /dreaming، وهنا قد تكون تلك علامة ضعف ذلك المصدر عن التعامل بفعالية مع الضغوط المحيطة، أو أن المحيط الواقعي لا يتسم بالإشباع الكافي لنا، وهنا نحتاج للتواصل مع مصادر دعم أخرى، كالرياضة أو المشي أو الجري، وخفض التعلق بهذا النمط التكيّفي.

في النهاية، هذه إجابة متعلقة بعرض واحد فقط، ولذلك فهي لا تغني عن زيارة طبيب نفسي لأجل التقييم العيادي، وتحديد التدخّل العلاجي الأنسب، ورجائي لك بالعافية والسلام والسكينة والسلام.
آخر تعديل بتاريخ
29 نوفمبر 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.