صحــــتك
01 يوليو 2020

أتوقع الغدر دائماً وأحذر من الآخرين

السلام عليكم، نظراً لبعض الأمور في حياتي جعلني اتوقع الغدر دوماً وحذر للغاية نظرا لشخصيتي الباحثة عن الكمال، اتشكك في نوايا الآخرين ومواقفهم أظل اتساءل عن هدفهم الخفي نظرا لبعض التجارب السيئة، متشاءم موخرا واتوقع نظرة سوداء للمستقبل، لدي بعض الوسواس المرضي تجاة اي عرض اشعر بة فابحث عنة علي الانترنت واقوم ببعض الفحوصات، اتجنب كثيرا من المواقف لاني اخشي من عدم قدرتي علي النجاح وحرصي علي عدم الفشل امام الاخرين، اصبحت استمد ثقتي من نظرات الاخرين لي، وهذا لم يكن يحدث من قبل، أتحمس لأمور ما ثم افقد حماستي خلال ايام لها، كلمة تسعدني وموقف بسيط يهبط بي للأرض، ما كان يسعدني من قبل لم يعد يشعرني بذات البهجة، هل اعاني من اكتئاب ام قلق عام ام وسواس، وهل احتاج لدواء معين.. شكرا.
أتوقع الغدر دائما واحذر من الآخرين
عزيزي أمين؛
إجابتي في أول سطر ذكرته عند حديثك عن مرورك بتجارب صعبة في الحياة أدت وطورت لكل هذه الصفات التي تتميز بشدة الحذر، وتوقع الغدر من الآخرين وعدم الثقة عموماً في الآخرين.

والحل يبدأ في هضمك وتجاوزك للتجارب الصعبة التي مررت بها، والتي بدورها أدت لظهور هذه الصفات، وتجاوز التجارب يبدأ من سرد الحكاية والموقف في بيئة آمنة سواء مع معالج نفسي أو أحد الأصدقاء أو الأهل، ومراجعة الدروس المستفادة، وخاصة ما يتعلق فيها بلومك لنفسك، ونظرتك وتقديرك لنفسك ونظرتك كذلك للآخرين.

الهضم يشمل التعبير عن المشاعر التي تكونت وترسخت، والاعتراف بها، وفعل شئ ما تجاهها.

لا أستطيع أن أقول لك ثق بالآخرين؛ فأنا لا أعلم الآخرين حولك، ولا أدري ما الذي مررت به حولك لهذه الصورة، ولكن أثق أنها لم تكن تجارب بسيطة، وتجاوزها لا يعني أن الدروس المستفادة كلها خاطئة، ولكن قد يكون فيها بعض الخطأ كالتعميم مثلاً، ومشاركة ما حصل في بيئة آمنة يمنحك الفرصة لمراجعة ما حدث دون نقد أو أحكام أو إحساس بالتهديد، وهذا يساعد على رؤية الأمور بشكل أوضح.. فأشجعك بشدة على بدء جلسات نفسية مع أحد المختصين.. تحياتي.


اقرأ أيضاً:
العلاج النفسي.. رحلة نمو (ملف)
آخر تعديل بتاريخ
01 يوليو 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.