صحــــتك
23 مايو 2022

أبي وأمي يعاملاني بقسوة وتجريح وضرب دائم

أعاني من ضغوط نفسية ولدي شخصية حادة منذ الصغر بسبب أمي وأبي، لم أتلق منهما سوى التجريح بالكلام والقسوة، وأبي لا أشعر أنه أبي من شدة قسوته، حين أحتاج شيئا أتردد ان أقول له خوفا من أن أسمع كلاماً جارحاً، دائما نظراته لي كانها مغتاظة. وأمي توبخني دائما وتجرحني وحين تشعر بالضغط تأتي وتضربني حتى وانا نائمة بدون سبب أو تخرج سبباً لا يستحق.. أسرتي بأكملها تجبرنا أنا وأختي على أن نعمل أعمال المنزل وكأننا خدم ننظف للعيد وهم يوسخون دون اهتمام، حتى المنديل على الارض لا يأخذونه، فكيفأاكون إيجابيه في محيط سلبي؟

قلبي معك يابنيتي، وآلمني جدا ما طرحته، هي بيئة مؤذية بحق، ولا توفر السقي الصالح لزهرة بعمرك يا عزيزتي مع الأسف. وسأطلب منكِ الآن خطوات للتعامل بها مع البيئة الضاغطة، لا نستعملها فقط نحن البشر، ولكن كل الكائنات القادر ة على التكيف تستخدمها، سأضرب لكِ مثلا.. البكتيريا عندما توضع في بيئة غير محببة لها ولا تسمح لها بالنمو، تميل في البداية إلى التوقع لكنها بمرور الوقت ستكون جدارا من الخلية لحماية نفسها والحفاظ على الدواخل سليمة.

هذا بالضبط ما سنعمله:

  1. حددي وضعي جبهة بصف واحد مع أختك، أنتما في نفس الظرف ونفس الوضع الاجتماعي والمعاناة متشابهة، لذلك دعينا نتقرب منها وتكون ملجأ وتكونين هذا الملجأ لها أيضا. 
  2. اعزلي نفسك عن الخلافات، لا تدخلي بأي صدام مع أطراف أنت متأكدة من عدم قدرتك على الرد عليهم، وبذلك تقللين من العنف أو التصرف السيئ الصادر منهم، لاحظي ذكرت تقللين، لأنه مع كل الأسف مستمر ولكن لنحد منه.
  3. تعرفي على نفسكِ، من أنت، بعيدا عن ظلام البيت وازدحام الناس فيه، من أنت؟ تعرفي على نقاط القوة لديك، نقاط الضعف، ما تحبين وما تكرهين، وحاولي توفير أقل القليل مما تحبين حولك.
  4. اصنعي ذكريات جيدة مع من تحبين، لا تدعي السيئ هو الذي يحتل اللوحة بأكملها، أبسط الفعاليات توفر رفعا للطاقة رغم بساطتها. واجعليها مشتركة مع المحيط أو في بعض الأحيان مع نفسك.
  5. وهذه نقطة مهمة جدا، لا تستمري بانتظار تصرف أو معاملة معينة من أهلك، هم يحبونك بطريقتهم، في كثير من الأحيان نجد أن الأهل لم يتعلموا طريقة التعبير أو التواصل الصحيحة مع أولادهم، لذلك توقفي عن انتظارها. وأنت متأكدة أنه قد مر عليك معهم ولو يوم واحد شعرت فيه أنهم يحبونك. 
  6. أعلم جيدا أنه من الصعب العيش والنمو في محيط صعب، لكنه ممكن والتأقلم قابل للتحقيق.، فاسمحي لنفسك به يا عزيزتي.. بارك الله فيك.

 

آخر تعديل بتاريخ
23 مايو 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.