صحــــتك
17 ديسمبر 2019

آلام الظهر والفخذ.. ما الأسباب والعلاج؟

من فضلكم.. والدي من كام يوم كان بيشتكي من آلام في الفقرات السفلية للظهر.. وبعدين هو كان أخد مسكنات، وحاول ينام شوية علي الارض عشان ضهره.. وبعد كده قام يصرخ ويشتكي من انتقال الوجع لمنطقة الفخد في الأول، إلي تنميل في القدم اليسري تماما.. ويشعر بأن هناك تقطيع في منطقة الفخد من الجانب والخلف.. ولم يستطع تحمل الألم إلي أن نقلناه للمستشفي، وأخذ مسكنات ومراهم. أود أن أعرف تشخيصاً لحالته بالتفصيل، مع العلم هو كان اشتكي من سنتين مثلاً من الغضروف، وأود أن أتعلم الإسعافات الأولية لمساعدته إذا حدث مثل ذلك مرة أخري.. ماذا استطيع أن أفعل له ليشعر بالارتياح إلي أن نذهب به للمستشفي.
آلام الظهر والفخذ.. ما الأسباب والعلاج؟
الأستاذ الفاضل؛
ألف سلامة على الوالد الكريم؛
الآلام التي تصاحب ألم الفقرات القطنية تسمّى آلام عرق النَسا، وقد تمت تسميته بذلك لأن تأثير ألمه يُنسِي ما سواه، وهذا العِرْقُ ممتد من مفْصل الورك، وينتهى إلى آخر القدم وراءَ الكعب، لذلك الآلام قد تمتدّ إلى الكعب والقدم حسب الإصابة بالعصب الأيمن أو الأيسر.

العلاج بالمسكنات ومضادات الالتهاب هو علاج مؤقت، ولا بد من تشخيص السبب، ووضع خطة علاج مناسبة.

في حالات كثيرة يكون السبب ضغطاً على الأعصاب نتيجة لانزلاق غضروفي، ولكن للتأكيد إذا ما كان السبب الرئيسي هو انزلاق غضروفي، وليس أعراضاً لمرض آخر بالعظام أو النخاع الشوكي يتم عمل الرنين المغناطيسي، وتقييم الحالة بواسطة الطبيب.

إذا كان الضغط بسيطاً ولا يحتاج لإجراء عملية، وذلك في كثير من الحالات، يتم عمل علاج طبيعي لتقوية العضلات حول الفقرات، وتفادي الأوضاع المجهدة، وترشيد المجهود.



إذا تطورت الأعراض، أو حدث انزلاق غضروفي كبير، وتطورت الحالة من مجرد ألم إلى ضعف وعدم التحكم أو عدم القدرة على الإخراج (سواء البول أو البراز) يتم عمل الرنين، والعملية لإزالة الضغط على الأعصاب في خلال 48 ساعة من ظهور الأعراض لتفادي المضاعفات الناتجة عن الإصابة.. مع تمنياتي بالشفاء العاجل لوالدك.
آخر تعديل بتاريخ
17 ديسمبر 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.