صحــــتك

“متحور يوم القيامة” اسم جديد لفيروس أوميكرون يثير الفزع

كان فيروس كوفيد 19 كابوساً مؤلماً حاصر العالم بأكمله، ولا زالت تداعياته وتأثيراته مستمرة حتى يومنا هذا، ومع تداول وسائل إعلامية متعددة لمصطلح جديد أثار مخاوف كثيرين، ألا وهو "متحور يوم القيامة"، فلا بدّ لنا من الحديث عن هذا الفيروس الجديد، الذي نأمل ألا يكون له تأثيرات خطيرة على الصحة العامة.

ما هو الاسم العلمي لمتحور يوم القيامة؟ وما هي نسبة انتشاره حتى الآن؟

المتحور الجديد يسمى علمياً بــBF7، وهو اختصار لـ BA.5.2.1.7، ويمثل سلالة فرعية لمتحور كورونا أوميكرون: omicron BA.5. وهو منتشر بأعلى نسبة إصابات في مدينة بكين والصين بشكل عام، ولكن على الرغم من خصائصه المثيرة للقلق فقد لا يبدو بأنه منتشر في مناطق أخرى من العالم، إلا في بلدان محددة مثل: الهند والولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وبعض الدول الأوروبية مثل: بلجيكا وألمانيا وفرنسا والدنمارك، ويبدو أن معدل انتشار هذا المتحور مازال مقلقاً إلى حد ما حتى الآن، فعلى سبيل المثال، في الولايات المتحدة تم تقدير نسبة الإصابة به بمعدل 5.7٪ من الإصابات حتى تاريخ 10 ديسمبر، بعد أن انخفض من 6.6٪ في الأسبوع الذي سبقه.

ما مدى خطورة متحور يوم القيامة  BF7؟

تشير التقارير الواردة من الصين إلى أن BF7 لديه قدرة أقوى على نشر العدوى من المتحورات الأخرى في البلاد، حيث إنه أسرع في الانتقال من المتحورات الأخرى، هذا يعني أن الشخص المصاب بهذا المتحور يمكن أن ينقل الفيروس إلى ما معدله 10 إلى 18شخصا آخر تقريباً، مع فترة حضانة أقصر، وقدرة أكبر على إصابة الأشخاص الذين أصيبوا سابقاً بعدوى كورونا، أو حتى الذين أخذوا اللقاح مسبقاً.

ما هي أعراض متحور يوم القيامة BF7؟

تتشابه أعراض الإصابة بـ BF7 مع الأعراض المرتبطة بمتحورات أوميكرون الفرعية الأخرى، وخاصة أعراض الجهاز التنفسي العلوي، فقد يعاني المرضى من الحمى والسعال والتهاب الحلق وسيلان الأنف، بالإضافة إلى الإرهاق، ويمكن أن تعاني نسبة قليلة من الأشخاص أعراضًا مختلفة في الجهاز الهضمي، مثل التقيؤ والإسهال. ولا بد من الإشارة إلى أن BF7  قد يسبب حالات صحية أكثر خطورة لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

إن ظهور BF7 والمتحورات الجديدة الأخرى يعد من الأمور المثيرة للقلق، لكن لا يزال أخذ الاحتياطات الوقائية الشخصية (مثل: لبس القناع، وتجنب الأماكن المزدحمة المغلقة، وغسل اليدين...)، وكذلك أخذ اللقاحات اللازمة أفضل سلاح لدينا لمحاربة المتحورات بأنواعها وأشكالها.

 

المصادر:

Explained: What's BF.7 Omicron Sub-Variant That's Driving China's Covid Wave, What Is Its Severity? (outlookindia.com)

COVID: what we know about new omicron variant BF.7 (theconversation.com)

Covid BF.7 subvariant: What we know and what to do | The Daily Star

آخر تعديل بتاريخ
07 يناير 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.