صحــــتك

هل للون الخضراوات علاقة بمدى وقايتها من مرض السكري؟

diabetes

أفادت دراسة حديثة أجريت في جامعة توركو الفنلندية بأن الخضراوات البنفسجية والحمراء والزرقاء يمكن أن تسهم في الوقاية من السكري من النوع الثاني، فهذه الخضراوات تحتوي على مواد يطلق عليها اسم الأنثوسيانين، والتي يمكنها تقليل خطر السكري من خلال التأثير على استقلاب الطاقة وعلى ميكروبات الأمعاء والالتهابات.

التفسير العلمي

يمكن العثور على كمية كبيرة من مادة الأنثوسيانين التي تحتوي على مجموعة الأسيل (acylated anthocyanins) في البطاطا الحلوة والفجل والجزر الأرجواني والملفوف الأحمر، في حين أن التوت يحتوي في الغالب على الأنثوسيانين الذي لا يحتوي على مجموعة الأسيل. وغالباً ما يتم امتصاص الأنثوسيانين الذي يحتوي على مجموعة الأسيل بشكل أبطأ في عملية الهضم، تمتلك هذه المادة خصائص البروبيوتيك، وتقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.

ويعتبر الأنثوسيانين الذي يحتوي على مجموعة الأسيل من مضادات الأكسدة الأكثر فاعلية من الأنثوسيانين الذي لا يحتوي عليها، ويمكنها أيضاً تحسين امتصاص العناصر الغذائية الأساسية، كما يحافظ الأنثوسيانين المحتوي على الأسيل على توازن الميكروبات المفيدة في الأمعاء، ويثبط الالتهابات، ويعدل استقلاب السكريات والدهون.

ينتقل الأنثوسيانين في أجسامنا من الجهاز الهضمي العلوي إلى القولون، حيث يتم استقلابه بواسطة ميكروبات الأمعاء. كما أن الأنثوسيانين له تأثيرات مفيدة مختلفة على الإنزيمات المشاركة في عملية التمثيل الغذائي.

نصائح أخرى للوقاية من السكري

هناك عدة أمور ننصحك باتباعها للوقاية من الإصابة بالسكري ومنها:

  • السيطرة على الوزن: الوزن الزائد هو من أكثر الأسباب أهمية في حدوث مرض السكري من النوع الثاني، إذ تزيد السمنة من احتمال الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بحوالي سبعة أضعاف، وتجعلك أكثر عرضة للإصابة بمعدل 20 إلى 40 مرة مقارنة بشخص يتمتع بوزن صحي.
  • النشاط البدني: تعزز قلة النشاط البدني من فرص الإصابة بالسكري من النوع الثاني، إذ يؤدي تحريك العضلات بشكل متكرر وجعلها تعمل بجهد أكبر إلى تحسين قدرتها على استخدام الأنسولين وامتصاص السكر، وهذا يضع ضغطًا أقل على الخلايا المنتجة للأنسولين.
  • النظام الغذائي: اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا، واحرص على تناول الحبوب الكاملة، وتجنب الكربوهيدرات المعالجة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات، واختر الدهون الصحية.
  • تجنب التدخين: المدخنون هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري بنسبة 50٪ تقريباً مقارنة بغير المدخنين، كما أن المدخنين الشرهين لديهم مخاطر أعلى.

 

المصادر:

https://www.sciencedaily.com/releases/2023/02/230215100419.htm

https://www.hsph.harvard.edu/nutritionsource/disease-prevention/diabetes-prevention/preventing-diabetes-full-story/

آخر تعديل بتاريخ
09 مارس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.