صحــــتك

هل سبق وعانيت من العوائم أثناء الرؤية؟

eye floaters
eye floaters

تظهر العوائم في مجال رؤيتك كأشكال صغيرة متطايرة، وهي شائعة جداً، وفي أغلب الأحيان لا تتطلب العلاج، لكن إذا كنت تعاني منها بشكل كبير، فقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة خطيرة تتطلب العلاج.

ما عوائم الرؤية؟

هناك أوقات تنظر فيها إلى السماء أو إلى جدار فارغ وتلاحظ أشكالاً صغيرة تطفو أمامك. إنها ليست واضحة تماماً، فهي تشبه القطع الصغيرة من الغبار، والتي تكون عالقة على عدسة الكاميرا، وعندما تحاول أن ترمش لكي تذهب، تلاحظ أنها لا تزول، وعندما تنظر إلى مكان آخر، تتحرك هذه الأشكال معك.

عندما يحدث هذا، فإن هذه الحالة تعرف باسم عوائم الرؤية أو عوائم العين أو ذباب العين، وهي أجزاء صلبة مكونة من مادة شبيهة بالهلام في منتصف العين تسمى الخلط الزجاجي. فمع التقدم في العمر، يبدأ هذا الخلط الزجاجي في الانكماش داخل العين، مكوناً هذه الجزيئات الصغيرة التي تنتقل ببطء عبر الخلط الزجاجي، وأثناء تحركها تمر أمام مركز الشبكية مما يسمح لك برؤيتها.

هل تعد العوائم من الأمور الطبيعية؟

غالباً ما تكون عوائم العين جزءًا طبيعيًا وشائعًا من عملية الشيخوخة، فمع تقدمك في السن، يتقلص السائل داخل عينيك، وهذا أمر طبيعي، ولا يعني أن عينيك لم تعودا بصحة جيدة. لكن من المهم إجراء فحوصات منتظمة للعينين بمرور الوقت، خاصة إذا كنت تعاني من العوائم، وعادة لا تعد العوائم من الأمور التي عليك القلق بشأنها، ولكن من الجيد أن يتم فحص عينيك بانتظام، للتأكد من عدم وجود أي مشكلات خطيرة أخرى.

ومع ذلك، إذا كان لديك عدد كبير من العوائم التي ظهرت فجأة، فتواصل مع طبيبك على الفور، فقد يكون هذا علامة على تمزق الشبكية أو انفصالها، وهذا يحتاج إلى العلاج المباشر.

ما مسببات عوائم الرؤية؟

هناك بعض الحالات، عدا عن تقدّم العمر، يمكن تسبب عوائم الرؤية، لكنها أقل شيوعاً، وتتضمن:

  • وجود دم داخل العين.
  • الإصابة بالتهاب في العينين.

إذا كان لديك دم في عينك، فغالباً ما يكون مرتبطاً بمرض السكري، حيث يمكن أن تتسبب حالة تسمى باعتلال الشبكية السكري في دخول الدم من الشبكية إلى الخلط الزجاجي، وقد يرى المريض هذا على شكل بقع داكنة أو خطوط في الرؤية، فإذا كنت مصاباً بداء السكري، يجب عليك إجراء فحوصات العينين المنتظمة للتحقق من سلامة رؤيتك.

يمكنك أيضاً أن تعاني من التهاب داخل عينك، ففي بعض الأحيان يمكن أن تلتهب عينك لتصبح منتفخة، مما يسبب لك تجربة عوائم الرؤية، ويسمى هذا الالتهاب التهاب القزحية.

من هم الأشخاص الأكثر عرضة لعوائم الرؤية؟

في معظم الحالات، تتطور عوائم العين مع تقدم العمر، لكنها يمكن أن تحدث لأي شخص. وهي تعد أكثر شيوعاً في الحالات التالية:

  • التقدم في السن فوق الخمسين.
  • الإصابة بقصر النظر.
  • الإصابة بالسكري.
  • الإصابة بمشكلات في العينين في الماضي، مثل التورم داخل العين.
  • الخضوع لعملية جراحية لتصحيح إعتام عدسة العين.

هل يمكن علاج عوائم الرؤية؟

العلاج الأكثر شيوعًا لعوائم العين هو عدم معالجتها على الإطلاق، فعلى الرغم من أنها قد تكون مزعجة، فإن عوائم العين عادة ما تكون غير ضارة، فهي غالباً ما تبتعد عن مجال الرؤية، فالتوقف عن ملاحظتها مع مرور الوقت، وتجاهلها هو الخيار الأكثر أماناً في معظم الحالات.

وهناك حالات يمكن علاجها من خلال الإجراء الجراحي أو من خلال العلاج بالليزر، لكن غالباً ما تنطوي هذه الإجراءات على أخطار ومضاعفات، لذلك، احرص على مناقشة مساوئ وفوائد هذه الاقتراحات العلاجية مع طبيبك، لاختيار الخطة العلاجية الأنسب لحالتك.

 

المصدر:

https://my.clevelandclinic.org/health/articles/14209-floaters--flashers

آخر تعديل بتاريخ
11 فبراير 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.