صحــــتك

معلومات مهمة عن الانتصاب المستمر أو القساح

معلومات مهمة عن الانتصاب المستمر أو القساح

القساح أو الانتصاب المستمر للقضيب (Priapism).. حالة مؤلمة تتطلب عناية طبية فورية، لمنع تليف النسيج الذي قد يتسبب في عدم القدرة على الانتصاب أو استمراره (خلل الانتصاب)، ولايكون السبب فيها الرغبة أو الإثارة الجنسية. وينتشر القساح في الأعمار التي تتراوح بين 5 سنوات و10 سنوات بالنسبة للأولاد وبين 20 سنة و50 سنة بالنسبة للرجال.
 

أعراض الانتصاب المستمر

يتسبب القساح في انتصابات مستمرة غير طبيعية لا علاقة لها بالاستثارة الجنسية. وقد تختلف أعراض القساح حسب نوعه. يوجد نوعان رئيسيان من هذا المرض، هما:

  1. الانتصاب المستمر الإقفاري
  2. الانتصاب المستمر غير الإقفاري.

الانتصاب المستمر الإقفاري

الانتصاب المستمر الإقفاري، المعروف أيضًا باسم القساح منخفض التدفق يحدث نتيجة لعدم قدرة الدم على مغادرة القضيب. وهو أكثر نوعي القساح شيوعًا. من ضمن العلامات والأعراض ما يلي:

  • انتصاب غير مرغوب فيه يستمر لأكثر من أربع ساعات.
  • انتصاب غير مرغوب فيه يظهر ويختفي لعدة ساعات (القساح المتقطع).
  • تصلب جَدْل القضيب، ولكن عادة مع لين طرف القضيب (حشفة القضيب).
  • ألم معتاد في القضيب.

الانتصاب المستمر غير الإقفاري

يحدث الانتصاب المستمر غير الإقفاري ـ أو ما يعرف بالقساح مرتفع التدفق ـ عندما يتدفق الدم داخل القضيب بكمية كبيرة للغاية. عادة لا يكون الانتصاب المستمر غير الإقفاري مؤلمًا. من ضمن العلامات والأعراض ما يلي:

  • انتصاب غير مرغوب فيه يستمر لأربع ساعات على الأقل.
  • انتصاب القضيب ولكن بدون تصلب جَدْل القضيب.

وإذا شعرت بانتصاب للقضيب دام لأكثر من أربع ساعات، فاذهب على الفور إلى غرفة الطوارئ. أما إذا كنت تعاني من انتصاب مؤلم ومستمر يختفي من تلقاء نفسه في أقل من أربع ساعات، فلا تتردد في زيارة الطبيب. فقد تحتاج إلى العلاج لمنع حدوث مزيد من النوبات.

 

أسباب الانتصاب المستمر

يحدث الانتصاب بشكل طبيعي استجابة للاستثارة البدنية أو النفسية. وهذه الاستثارة تسبب ارتخاء وتمدد بعض الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم إلى الأنسجة الإسفنجية في القضيب. نتيجة لذلك، ينتصب القضيب الممتلئ بالدم. بعد انتهاء الاستثارة، يتدفق الدم إلى الخارج، ويعود القضيب إلى حالته غير المتصلبة (الرخوة).

​ويحدث القساح عندما يتسبب جزء من أجزاء هذا النظام (الدم أو الأوعية الدموية أو الأعصاب) في تغيير التدفق الطبيعي للدم. نتيجة لذلك، يحدث انتصاب مستمر غير مرغوب فيه. من العوامل التي قد تساهم في الإصابة بالقساح ما يلي:
 

1- اضطرابات الدم

قد تساهم الأمراض المرتبطة بالدم في الإصابة بالقساح، وعادة مايكون من نوع الانتصاب الإقفاري المستمر ـ عندما لا يكون الدم قادرًا على التدفق خارج القضيب. وتتضمن هذه الاضطرابات ما يلي:

ويعد فقر الدم المنجلي هو أكثر أسباب الإصابة بالقساح شيوعًا لدى الأولاد الذكور. وفقر الدم المنجلي هو اضطراب موروث يتميز بوجود خلايا دم حمراء ذات شكل غير طبيعي. ويمكن لخلايا الدم غير طبيعية الشكل هذه أن تسد تدفق الدم.


2- الأدوية الموصوفة من الطبيب

يعد القساح، وعادة يكون من نوع الانتصاب المستمر الإقفاري، واحدًا من الآثار الجانبية المعروفة لعدد من الأدوية. وقد تتسبب الأدوية التالية في الإصابة بالقساح أحيانًا:

  • الأدوية التي يتم تناولها عن طريق الفم لعلاج خلل الانتصاب، مثل سيلدنافيل (فياجرا)، وتادالافيل (سياليس) وفاردينافيل (ليفترا).
  • الأدوية التي يتم حقنها مباشرة داخل القضيب لعلاج خلل الانتصاب، مثل بابافيرين.
  • مضادات الاكتئاب، مثل فلوكستين (بروزاك) وبوبروبيون (ويلبوترين).
  • الأدوية المستخدمة لعلاج الاضطرابات النفسية، مثل ريسبيريدون (ريسبردال) وأولانزابين (زيبركسا).
  • أدوية ترقيق الدم، مثل وارفارين (كومادين) وهيبارين.

3- معاقرة الكحوليات وتعاطي المخدرات

قد يتسبب سوء استخدام الأدوية الموصوفة، ومعاقرة الكحوليات وتعاطي المخدرات إلى الإصابة بالقساح، خصوصًا الانتصاب المستمر الإقفاري. من ضمن الأسباب المحتملة ما يلي:

  • - الاستعمال الترويحي لعقاقير علاج خلل الانتصاب.
  • - الإفراط في تناول الكحوليات.
  • - استخدام العقاقير غير المشروعة مثل الماريجوانا والكوكايين.

4- الجروح والإصابات

من الأسباب الشائعة لحدوث الانتصاب المستمر غير الإقفاري انتصاب مستمر ينجم عن تدفق الدم الزائد داخل القضيب بسبب الرضوض أو الجروح في الأعضاء التناسلية، أو الحوض أو منطقة العجان، وهي المنطقة الواقعة بين قاعدة القضيب وبين فتحة الشرج.


5- عوامل أخرى

من الأسباب الأخرى للقساح ما يلي:

وفي بعض الحالات، قد يتعذر على الأطباء تحديد سبب بعينه للإصابة بالقساح.

 

الفيديو باللغة الإنجليزية، ويمكنك عرض الترجمة من خلال تمكين خيار CC أسفل الفيديو، واختيار اللغة العربية للترجمة من خلال الإعدادات

مضاعفات الانتصاب المستمر

يمكن أن يتسبب الانتصاب المستمر الإقفاري في مضاعفات خطيرة. يُحرَم الدمُ العالق في القضيب من الأكسجين. إذا استمر الانتصاب لأكثر من أربع ساعات، فقد يبدأ الدم المفتقر إلى الأكسجين في إتلاف أو تدمير الأنسجة التي في القضيب. ونتيجة لذلك، قد يتسبب عدم علاج القساح فيما يلي:

  • خلل الانتصاب، وهو عدم قدرة القضيب على أن يصبح منتصبًا أو عدم قدرته على استمرار الانتصاب استجابة للإثارة الجنسية.
  • تشوّه القضيب.

الاختبارات لتشخيص الانتصاب المستمر

إذا شعرت بانتصاب للقضيب دام لأكثر من أربع ساعات، فأنت بحاجة إلى رعاية طبية طارئة. سيقوم الطبيب أولاً بتوجيهك إلى غرفة الطوارئ سواء كنت تعاني من الانتصاب المستمر الإقفاري أو الانتصاب المستمر غير الإقفاري. وهذا الإجراء يعد ضروريًا لأن العلاج يختلف من حالة لأخرى، والانتصاب المستمر الإقفاري يحتاج إلى العلاج في أسرع وقت ممكن.

ولتحديد نوع القساح الذي تعاني منه، من المحتمل أن يطرح عليك الطبيب العديد من الأسئلة ويفحص أعضاءك التناسلية والبطن والأربية ومنطقة العجان. وقد يتمكن من تحديد نوع القساح لديك بناءً على مدى صلابة وحساسية القضيب. وقد يكشف هذا الفحص أيضًا عن علامات للإصابة بجروح أو وجود أورام قد تكون سببًا في الإصابة بالقساح. إن وجود جرح، على سبيل المثال، قد يعني زيادة احتمالات الإصابة بالانتصاب المستمر غير الإقفاري.

وقد تكون هناك حاجة لإجراء اختبارات تشخيصية لتأكيد نوع القساح الذي تعاني منه. وقد تحدد الاختبارات الإضافية سبب الإصابة بالقساح. في غرفة الطوارئ، قد يبدأ علاجك قبل ظهور كل نتائج الاختبارات إذا كان الطبيب متأكدًا من نوع القساح الذي تعاني منه. وتتضمن الاختبارات التشخيصية ما يلي:

 

قياس الغازات في الدم

في هذا الاختبار، يتم إدخال إبرة دقيقة في القضيب لأخذ عينة من الدم. إذا كان لون الدم داكنًا محرومًا من الأكسجين فمن المرجح أن يكون المرض من نوع الانتصاب المستمر الإقفاري. أما إذا كان الدم أحمر فاتحًا، فالاحتمال الأكبر أن يكون الانتصاب من النوع المستمر غير الإقفاري. ويمكن التأكد من نوع القساح من خلال أحد الاختبارات المعملية الذي يتم فيه قياس كميات غازات معينة في الدم.


اختبارات الدم

يمكن فحص دمك لقياس عدد خلايا الدم الحمراء والصفيحات الموجودة. ويمكن أن تكشف النتائج عن وجود أمراض مثل فقر الدم المنجلي، أو اضطرابات دم أخرى أو بعض السرطانات.


التصوير بالموجات فوق الصوتية

قد تخضع للتصوير السوناري المزدوج المُلوّن، الذي يَستخدم الموجات الصوتية للحصول على صورة للأعضاء الداخلية. يمكن استخدام هذا الاختبار لقياس تدفق الدم داخل القضيب مما يفيد في تحديد نوع الانتصاب هل هو المستمر الإقفاري أم المستمر غير الإقفاري. وقد يكشف هذا الاختبار أيضًا عن وجود إصابات أو أورام أو اضطرابات قد تكون هي السبب الكامن وراء الإصابة.


اختبار السموم

قد يطلب الطبيب إجراء اختبار بحثًا عن تناول أدوية غير مشروعة أو أدوية موصوفة من الطبيب قد تكون هي السبب في الإصابة بالقساح. ويمكن إجراء هذا الاختبار بأخذ عينات من الدم أو البول.

 

علاج الانتصاب المستمر

1- علاج الانتصاب المستمر الإقفاري

إن الانتصاب المستمر الإقفاري الذي يحدث نتيجة عدم قدرة الدم على عودة التدفق مرة أخرى راجعًا من القضيب هو حالة طارئة تتطلب العلاج الفوري. وعادة ما يبدأ هذا العلاج بالجمع بين تصريف الدم من القضيب واستخدام الأدوية.

 

علاج الانتصاب المستمر الإفقاري بالشفط

بعد تخدير القضيب بمخدر موضعي، يتم تصريف الدم الزائد منه، باستخدام إبرة صغيرة ومحقنة. وكجزء من هذا الإجراء، قد يتم أيضًا حقن أوردة القضيب بمحلول ملحي. يخفف هذا الإجراء الألم، ويُزيل الدم المفتقر إلى الأكسجين وقد يُوقف الانتصاب. يمكن تكرار هذا العلاج حتى ينتهي الانتصاب.


​علاج الانتصاب المستمر الإفقاري بالأدوية

هناك أدوية مثل فينيليفرين، يمكن حقنها داخل النسيج الإسفنجي بالقضيب. حيث يؤدي هذا الدواء إلى تضييق الأوعية الدموية التي تحمل الدم داخل القضيب. ويتيح هذا الإجراء فتح الأوعية الدموية التي تحمل الدم إلى خارج القضيب وزيادة تدفق الدم خارج القضيب. وقد يتم تكرار هذا العلاج خلال عددٍ من الساعات إذا لزم الأمر. توجد مخاطرة احتمال حدوث آثار جانبية، مثل الصداع والدوخة وارتفاع ضغط الدم، لا سيما إذا كنت مصابًا بضغط دم مرتفع أو مرض بالقلب.


علاج الانتصاب المستمر الإفقاري بالجراحة

إذا لم تنجح طرق العلاج الأخرى، فقد يقوم الجراح بإدخال جهاز لتغيير مسار تدفق الدم (تحويلة جانبية) بحيث يتحرك الدم داخل القضيب بصورة طبيعية.
 

علاجات إضافية لعلاج الانتصاب المستمر الإفقاري

إذا كنت مصابًا بفقر الدم المنجلي، فقد تتلقى علاجات إضافية تُستخدم لعلاج النوبات المرتبطة بالمرض، مثل الأكسجين التكميلي أو محلول يتم حقنه عن طريق الوريد للحفاظ على رطوبة الجسم.


2- الانتصاب المستمر غير الإقفاري

غالبًا ما يختفي الانتصاب المستمر غير الإقفاري بدون علاج. نظرًا لاستبعاد خطورة تلف القضيب، فقد يقترح طبيبك اتباع طريقة الانتظار اليقظ (وضعك تحت الملاحظة). قد يساعد وضع الثلج على منطقة العجان والضغط عليها المنطقة الواقعة بين قاعدة القضيب وفتحة الشرج على إنهاء الانتصاب.

وقد تكون الجراحة ضرورية في بعض الحالات لإدخال مادة تقوم مؤقتًا بسد تدفق الدم إلى القضيب. في نهاية الأمر سوف يمتص الجسم المادة. وقد تكون الجراحة ضرورية أيضًا لإصلاح الشرايين التي تلفت نتيجة للإصابة بالجرح.


الوقاية

وفقًا للسبب المحتمل الذي أدى إلى الإصابة بالقساح، قد تتضمن خطوات الوقاية من تكرار القساح ما يلي:

  • علاج المرض الذي تسبب في الإصابة بالقساح.
  • تغيير الأدوية إذا كانت الأدوية الموصوفة من الطبيب هي السبب المحتمل للإصابة.
  • تجنب المحفزات، مثل الكحول أو العقاقير غير المشروعة.
  • الحقن الذاتي بفينيليفرين لإيقاف الانتصاب المستمر.
  • أدوية حصر الهرمونات للرجال البالغين فقط.

 

المصادر:

Priapism (painful erections) - NHS

Erectile Dysfunction and Priapism - WebMD

Priapism: Symptoms, Causes, and Diagnosis - Healthline

آخر تعديل بتاريخ
19 فبراير 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.