صحــــتك

معلومات عن جراحة تجميل الأذن

معلومات عن جراحة تجميل الأذن
يشار إلى عملية تجميل الأذن أحيانًا باسم جراحة الأذن التجميلية، ويتم إجراؤها على الجزء المرئي من الأذن الخارجية، والذي يسمى الصيوان. وتتكون الأُذن من ثنيات غضروفية مغطاة بالجلد، تبدأ في التطور قبل الولادة وتستمر في التطور في السنوات التي تلي ولادتك.

لكن، إذا لم تتطور أذناك بشكل صحيح، فقد تختار إجراء عملية تجميل الأذن لتصحيح حجم أذنيك أو وضعها أو شكلها. وهناك عدة أنواع مختلفة من عمليات تجميل الأذن:
- تكبير الأذن، عندما تكون صغيرة ولم تتطور بشكل كامل.
- تدبيس الأذن، أي تقريب الأذنين من الرأس.
- تصغير الأذن، عندما تكون أذناك أكبر من المعتاد.

* مخاطر تجميل الأذن

- التندب. لكن، ستكون الندوب مختفية خلف أذنيك أو بين الثنيات الداخلية للأذن.
- عدم التناسق في موضع الأذن.
- التغيّر في الإحساس عبر الجلد..
- مشكلات بسبب الغرز الجراحية..
- الإفراط في التصحيح.
وكغيرها من أنواع الجراحات الكبرى، ينطوي تجميل الأذن على مخاطر بحدوث نزيف وعدوى ورد فعل عكسي من التخدير. كذلك، يمكن حدوث رد فعل تحسسي من الشريط الجراحي أو غيره من المواد المستخدمة أثناء الجراحة أو بعدها.

* كيفية إجراء جراحات تجميل الأذن

- أخبر الطبيب بأي أدوية تتناولها أو تناولتها أخيرًا، بالإضافة إلى أي جراحات خضعت لها.
- لتحديد خيارات العلاج المتاحة لك، سيفحص الطبيب أذنيك، بما في ذلك موضعهما وحجمهما وشكلهما وتناسقهما، وقد يلتقط الطبيب أيضًا كذلك صورًا لأذنيك لوضعها في سجلك الطبي.
- تأكد من فهمك للمخاطر، مثل احتمال حدوث إفراط في التصحيح.
- قبل التجميل، توقف عن التدخين، فالتدخين يقلل من تدفق الدم في البشرة ويمكن أن يبطئ عملية الالتئام.

ويمكن إجراء تجميل الأذن في مستشفى أو في عيادة جراحية خارجية. وفي بعض الأحيان، يتم إجراء الجراحة باستخدام مهدئ ومخدر موضعي، وفي حالات أخرى، يوصى بالتخدير الكلي بحيث يؤدي بك إلى فقدان الوعي.

وتختلف أساليب تجميل الأذن بناءً على نوع التصحيح الضروري، وبالتالي سيحدد الأسلوب المعين الذي يختاره جراح التجميل موضع الشقوق والندبات الناتجة عن ذلك. وقد يقوم الطبيب بعمل شقوق في الموضعين التاليين:
- على الجانب الخلفي من الأذنين.
- داخل الثنيات الداخلية لأذنيك.
وبعد عمل الشقوق، قد يزيل الطبيب الغضروف والجلد الزائدين، ثم يقوم بثني الغضروف إلى الموضع المناسب ويثبته بغرز داخلية، وسيتم استخدام غرز إضافية لغلق الشقوق. ويستغرق الإجراء حوالي ساعتين في المعتاد.

ستُغطى أذناك بالضمادات لتوفير الحماية والدعم، ومن المحتمل أن تشعر ببعض الانزعاج والحكة، فتناول مسكن الألم الذي أوصى به الطبيب. وإذا تناولت مسكن الألم وزاد شعورك بالانزعاج، فاتصل بالطبيب على الفور. ولتجنب تعريض الأذنين للضغط، تجنب النوم على جانبك، وحاول كذلك ألا تفرك أو تعرض الشقوق للقوة الزائدة، كذلك، ضع في اعتبارك ضرورة ارتداء قمصان بأزرار أو قمصان بياقات واسعة.

وسيزيل الطبيب الضمادات بعد بضعة أيام من رأب الأذن، ومن المرجح أن يظهر على الأذنين تورم واحمرار، وستحتاج لارتداء عصابة واسعة للرأس تغطي أذنيك ليلاً لمدة تتراوح من أسبوعين إلى ستة أسابيع؛ فسيساعدك هذا على عدم سحب أذنيك للأمام عند التقلب فوق السرير.

وتحدث مع طبيبك بخصوص موعد أو احتمالية إزالة الغرز. للعلم، هناك غرز سوف تتحلل من تلقاء نفسها، أما بعضها الآخر، فتجب إزالته في عيادة الطبيب في الأسابيع التالية للإجراء، واسأل الطبيب عن الوقت المناسب لاستئناف الأنشطة اليومية مثل الاستحمام والنشاط البدني.


* المصادر
Should I have an otoplasty?
All About Otoplasty (Cosmetic Ear Surgery)

آخر تعديل بتاريخ
26 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.