صحــــتك

معلومات تهمك عن جراحة البروستاتا بالليزر

معلومات تهمك عن جراحة البروستاتا بالليزر
تستخدم جراحة البروستاتا بالليزر لتخفيف أعراض المشكلات البولية المتوسطة إلى الحادة التي يسببها تضخم البروستاتا الحميد (BPH).

أثناء جراحة البروستاتا بالليزر، يدخل الطبيب منظارًا من خلال طرف القضيب وصولاً إلى الإحليل، حيث يحاط الإحليل بالبروستاتا. ويتم تمرير الليزر عبر المنظار، حيث يولد الليزر طاقة تُستخدم لتقليص أو استئصال الأنسجة الزائدة والتي تسد الإحليل وتمنع تدفق البول، وتستخدم جميع أنواع الليزر ضوءًا مركزًا لتوليد حرارة دقيقة ومكثفة.


تقوم جراحة الليزر باستئصال أنسجة البروستاتا الزائدة من خلال التالي:

  • صهر الأنسجة الزائدة.
  • قطع أنسجة البروستاتا الزائدة.

أنواع جراحة البروستاتا بالليزر

  • التبخير الضوئي الانتقائي للبروستاتا (PVP).. يتم استخدام ليزر لصهر (تبخير) أنسجة البروستاتا الزائدة لتوسعة القناة البولية.
  • استئصال البروستاتا باستخدام ليزر الهولميوم (HoLAP).. هذا إجراء يشبه التبخير الضوئي الانتقائي للبروستاتا، إلا أنه يتم استخدام نوع مختلف من الليزر لصهر (تبخير) أنسجة البروستاتا الزائدة.
  • الاستئصال التام للبروستاتا باستخدام ليزر الهولميوم (HoLAP).. يتم استخدام الليزر لقطع واستئصال الأنسجة الزائدة التي تسد الإحليل. ثم يتم استخدام أداة أخرى، تُسمى جهاز تفتيت الأورام، لتقطيع أنسجة البروستاتا إلى قطع صغيرة يسهُل استئصالها. ويعتمد نوع جراحة الليزر الذي سيجريه الطبيب على عدة عوامل، بما في ذلك حجم البروستاتا، والصحة العامة، ونوع جهاز الليزر المتاح والتدريب الحاصل عليه الطبيب.

دواعي جراحة البروستاتا بالليزر

يفيد استئصال البروستاتا عبر الإحليل في تخفيف الأعراض البولية التي يسببها تضخم البروستاتا الحميد. يمكن أن تتضمن الأعراض التي يسببها تضخم البروستاتا الحميد ما يلي:
  • الحاجة المتكررة والملحّة للتبول.
  • صعوبة في بدء التبول.
  • بطء (طول مدة) التبول.
  • زيادة تكرار مرات التبول في الليل (التبول الليلي).
  • التوقف أثناء التبول والبدء مرة أخرى.
  • الشعور بعدم القدرة على تفريغ المثانة بالكامل.
  • التهاب المسالك البولية.
ويمكن إجراء جراحة البروستاتا بالليزر لعلاج المضاعفات الناتجة عن انسداد تدفق البول أو للوقاية منها، ومن بينها:
  • عدوى المسالك البولية المتكررة.
  • تلف الكلى أو المثانة.
  • عدم القدرة على التحكم في التبول (سلس البول) أو عدم القدرة على التبول من الأساس (احتباس البول).
  • حصوات المثانة.
  • تكرار ظهور دم في البول.

مزايا جراحة البروستاتا بالليزر

هناك عدد من الإجراءات المتاحة لعلاج تضخم البروستاتا الحميد، ولكن جراحة الليزر لها عدة مزايا محتملة عن الطرق الأخرى، مثل استئصال البروستاتا عبر الإحليل واستئصال البروستاتا بالطريقة المفتوحة.
  • انخفاض خطورة النزيف.. ولأن خطورة النزيف تنخفض مع جراحة الليزر، فقد تكون خيارًا جيدًا للرجال الذين يتناولون أدوية لمنع تجلط الدم أو لديهم اضطراب بالنزيف لا يسمح للدم بالتجلط بصورة طبيعية.
  • قصر مدة الإقامة بالمستشفى أو عدم الحاجة إليها.. يمكن إجراء جراحة الليزر في العيادات الخارجية أو بقضاء ليلة فقط بالمستشفى. قد تتطلب طرق علاج البروستاتا الأخرى، مثل استئصال البروستاتا بالطريقة المفتوحة أو استئصال البروستاتا عبر الإحليل، إقامة أطول بالمستشفى.
  • التعافي بشكل أسرع.. عامة يتطلب التعافي من جراحة الليزر وقتًا أقل من التعافي من استئصال البروستاتا عبر الإحليل أو الجراحة المفتوحة.
  • حاجة أقل للقسطرة.. تتطلب إجراءات علاج البروستاتا المتضخمة بوجه عام استخدام أنبوب (قسطرة) لتصريف البول من المثانة بعد الجراحة. مع جراحة الليزر، تُستخدم القسطرة بوجه عام لمدة أقل من 24 ساعة.
  • نتائج سريعة.. تتم ملاحظة تحسنات في أعراض مشكلات التبول بعد جراحة الليزر على الفور، بينما قد يستغرق الأمر من عدة أسابيع إلى أشهر لرؤية تحسنًا ملحوظًا مع الأدوية.

الفيديو باللغة الإنجليزية، ويمكنك عرض الترجمة من خلال تمكين خيار CC أسفل الفيديو، واختيار اللغة العربية للترجمة من خلال الإعدادات

مخاطر جراحة البروستاتا بالليزر

تقل احتمالية المضاعفات طويلة الأمد الخطيرة مع جراحة البروستاتا بالليزر عن الجراحة التقليدية. يمكن أن تتضمن مخاطر جراحة الليزر ما يلي:
  • صعوبة التبول مؤقتًا.. قد تعاني من مشكلات في البول لعدة أيام بعد الإجراء. وإلى أن تستطيع التبول من تلقاء نفسك، ستحتاج إلى إدخال أنبوب (قسطرة) في القضيب لإخراج البول من المثانة.
  • التهاب المسالك البولية.. تُعد عدوى المسالك البولية من المضاعفات المحتملة بعد أي إجراء في البروستاتا. وغالبًا ما تحدث العدوى بسبب طول مدة وضع القسطرة وقد يتطلب الأمر العلاج بالمضادات الحيوية أو علاجًا آخر.
  • ضيق (تضيق) الإحليل.. مثلما يمكنك تمامًا إحداث ندوب خارج الجسم، يمكنك إحداث ندوب داخله بعد جراحة البروستاتا. يمكن لهذه الندوب سد تدفق البول، مما يتطلب علاجًا إضافيًا.
  • جفاف رعشة الجماع (القذف المرتدّ).. يمكن أن تؤدي أي عملية جراحية بالبروستاتا إلى القذف المرتد، مما يعني أن المني الذي يُقذف أثناء ذروة الجماع (القذف) يدخل إلى المثانة بدلاً من الخروج من القضيب. لا يشكل القذف المرتد خطرًا كما أنه لا يؤثر بشكل عام على المتعة الجنسية. ولكنه يمكن أن يتعارض مع القدرة على الإنجاب. يعتبر هذا من الآثار الجانبية الشائعة طويلة الأمد للعمليات المعالجة لتضخم البروستاتا.
  • خلل الانتصاب.. هناك خطورة قليلة في احتمالية أن تتسبب عمليات الاستئصال في خلل الانتصاب، وهي عدم القدرة على الحفاظ على الانتصاب بما يكفي لإتمام العملية الجنسية. وبصفة عامة تقل هذه الخطورة في جراحة الليزر مقارنة بالجراحة التقليدية.
  • الحاجة إلى العلاج.. يحتاج بعض الرجال علاج متابعة بعد جراحة الاستئصال بالليزر بسبب عدم استئصال جميع الأنسجة أو قد تنمو تلك الأنسجة مرة أخرى مع مرور الوقت. وليس الأمر كذلك مع الاستئصال التام. فلا يحتاج الرجال الذين خضعوا للاستئصال التام للبروستاتا باستخدام ليزر الهولميوم إلى تكرار العلاج، نظرًا لاستئصال جزء البروستاتا المسبب لسد تدفق البول بأكمله لديهم.

كيفية التحضير لجراحة البروستاتا بالليزر

اتبع تعليمات الطبيب بشأن ما ينبغي لك فعله قبل العلاج. وإليك بعض الأمور التي ينبغي مناقشتها مع الطبيب:

الأدوية 

أخبر الطبيب عن أي وصفات أو أدوية متاحة دون وصفة طبية أو مكملات تتناولها. تكمن أهمية هذا الأمر على وجه الخصوص إذا كنت تتناول أدوية لمنع تجلط الدم مثل وارفارين (كومادين) أو الكلوبيدوجريل (بلافيكس) ومسكنات الألم التي تصرف دون وصفة طبية مثل الأسبيرين أو الإيبوبروفين (أدفيل وموترين آي بي وغير ذلك) أو نابروكسين الصوديوم (أليف وغير ذلك). وقد يطلب منك الجراح التوقف عن تناول الأدوية التي تزيد من خطر النزيف قبل عدة أيام من الجراحة.

الصوم قبل العملية

قد يطلب منك الطبيب عدم الأكل أو الشرب بعد منتصف الليلة التي تسبق العملية. وفي صباح يوم العملية، لا تتناول سوى الأدوية التي يخبرك الطبيب بها وأن يكون ذلك برشفة مياه فقط.

الترتيبات لما بعد العملية

اسأل طبيبك عن الفترة المتوقعة لبقائك في المستشفى، كما أنك لن تتمكن من القيادة بنفسك للمنزل بعد العملية أو إذا وضعت لك قسطرة بالمثانة.

التقييدات على الأنشطة

قد لا تكون قادرًا على العمل أو القيام بأنشطة مجهدة لحوالي أسبوعين بعد الجراحة، ولكن على حسب نوع الليزر المستخدم بالعملية، فقد تحتاج لمدة تعاف أكثر أو أقل من ذلك. ولذا اسأل الطبيب عن مقدار وقت التعافي الذي تحتاج إليه.

ما يمكنك توقعه بعد جراحة البروستاتا بالليزر

يمكن أن تستغرق جراحة الليزر لتضخم البروستاتا من 30 دقيقة إلى بضع ساعات حسب حجم وتشريح البروستاتا المعالجة. وقبل بدء الجراحة، سوف تُعطى إما مخدر عام، وهو ما يعني أنك ستكون فاقدًا للوعي أثناء العملية، أو مخدرًا نخاعيًا، وهو ما يعني أنك ستكون بوعيك أثناء العملية.

ويتم إجراء جميع تقنيات جراحة الليزر لتضخم البروستاتا من خلال إدخال مناظير مراقبة وأدوات عبر طرف القضيب إلى داخل الإحليل. وهذا يسمح بإجراء الجراحة بدون عمل أي قطع (شقوق) على الجسم من الخارج. ويختلف ما يمكنك توقعه تمامًا أثناء الجراحة وبعدها إلى حد ما بحسب نوع الليزر الخاص والتقنية المستخدمة.

أثناء جراحة البروستاتا بالليزر

يتم إدخال منظار دقيق يعمل بالألياف البصرية عبر طرف القضيب إلى داخل الإحليل. وبالوصول إلى البروستاتا من خلال القضيب، فلن يحتاج الطبيب إلى عمل أي جروح (شقوق) في الجسم من الخارج. وسيقوم الطبيب باستخدام الليزر لتدمير نسيج البروستاتا المتسبب في سد تدفق البول أو تبخيره أو قطعه. وحسب الجراحة، قد يستخدم الطبيب أيضًا أدوات لاستئصال الأجزاء المقطوعة من نسيج البروستاتا من المثانة.

بعد جراحة البروستاتا بالليزر

قد توضع لك قسطرة بولية بسبب سد تدفق البول جراء التورم. إذا كنت غير قادر على التبول بعد نزع الأنبوب، فقد يستبدل الطبيب القسطرة لبعض الوقت حتى يحدث الالتئام أو قد يعطيك قسطرة يمكن إدخالها بنفسك عدة مرات في اليوم حتى يهدأ التورم ويمكنك التبول مرة أخرى بشكل طبيعي.

وقد تلاحظ أيضًا التالي:
  • دم في البول.. قد ترى دمًا في البول لعدة أسابيع بعد الإجراء. ولكن إذا كان الدم الموجود بالبول سميكًا مثل صلصة الطماطم، أو إذا كان النزيف يسوء أو إذا سدت جلطات الدم تدفق البول، فاتصل بالطبيب.
  • أعراض بولية تهيجية.. قد تشعر بحاجة ملحة للتبول أو كثرة التبول، أو قد تحتاج الذهاب للتبول عدة مرات أثناء الليل. عمومًا يشعر معظم الرجال بالحرقة، خاصةً عند طرف القضيب، وهم على وشك الانتهاء من التبول. وفي بعض أنواع جراحة الليزر، قد تستمر هذه الأعراض لأسابيع أو حتى لأشهر حسب مستوى الالتئام وحجم البروستاتا لديك.
  • صعوبة في حبس البول.. قد يحدث هذا لأن المثانة تعودت على دفع البول عبر الإحليل المتضيق بسبب أنسجة البروستاتا المتضخمة. بالنسبة لمعظم الرجال، تتحسن هذه المشكلة مع الوقت.


واتبع تعليمات الطبيب بشأن أية قيود أو خطوات تحتاج اتخاذها بعد العملية. وقد تتضمن ما يلي:
  • تعامل مع الأمور بهدوء. لا تقم بأي نشاط شاق - مثل رفع الأشياء الثقيلة، إلى أن يخبرك الطبيب بذلك. قد يدوم ذلك حتى أسبوعين بعد الاستئصال التام للبروستاتا باستخدام ليزر الهولميوم، ولكن قد تقصر المدة إلى بضعة أيام في عمليات مثل التبخير الضوئي الانتقائي للبروستاتا.
  • تجنب ممارسة الجنس.. لا تمارس الجنس حتى يخبرك الطبيب بذلك. بالنسبة لمعظم الرجال، يكون هذا لمدة أسبوع أو أسبوعين بعد العملية. قد تتسبب رعشة الجماع (القذف) بوقت قريب بعد العملية في حدوث ألم ونزيف.
  • راقب الدم في البول.. قد ترى دمًا في البول لعدة أسابيع بعد الإجراء. ولكن إذا كان الدم الموجود بالبول سميكًا، أو إذا كان النزيف يسوء أو إذا سدت جلطات الدم تدفق البول، فاتصل بالطبيب.
  • تناول الدواء وفقًا للتعليمات.. إذا وصف الطبيب المضادات الحيوية، فتأكد من تناول برنامج العلاج كاملاً كما وصفه الطبيب.

نتائج جراحة البروستاتا بالليزر

تعمل جراحة البروستاتا بالليزر على تحسين تدفق البول عند معظم الرجال. وغالبًا، تدوم النتائج لفترات طويلة، وفي بعض الحالات، خاصة مع تقنيات الاستئصال، لا تقوم جراحة الليزر باستئصال جميع أنسجة البروستاتا التي تسد تدفق البول أو الأنسجة التي تنمو مرة أخرى، ونحتاج لمزيد من العلاج. وإذا لاحظت أي تفاقم في الأعراض البولية، فحدد موعدًا لزيارة الطبيب.



المصادر:
Treatment of benign prostate enlargement - NHS
Holmium Laser Enucleation of the Prostate
Prostate laser treatment | Nuffield Health
آخر تعديل بتاريخ
02 فبراير 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.